رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الذهب عالميا يتكبد خسائر للأسبوع الثاني على التوالي

السبت 17/فبراير/2024 - 12:54 م
السبورة

تكبد الذهب خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، رغم تسجيله لمكاسب في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بعد أن أدت بيانات التضخم الساخنة إلى تهدئة توقعات خفض مبكر لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي".. وذلك وفقا لـ"سكاي نيوز".

 

خسائر المعدن الأصفر

عكست أسعار العقود الآجلة للذهب، مسارها نحو الصعود عند تسوية الجمعة، بنسبة 0.5 بالمئة أو 10.6 دولار لتصل الأونصة إلى 2025.5 دولار، بعد أن تراجعت إلى 2006.6 دولار، لتقلص خسائر المعدن الأصفر منذ بداية الأسبوع عند 0.7 بالمئة.

 

مؤشر الدولار

استقرت قيمة مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من ست عملات رئيسية- عند 104.27 نقطة محققا ارتفاعا أسبوعيا طفيفا بنحو 0.16 بالمئة، ومنذ بداية العام بنحو 3 بالمئة.

 

كشفت البيانات عن أن أسعار المنتجين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في يناير. وأظهر تقرير آخر الثلاثاء أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت أكثر من المتوقع في الشهر الماضي.

 

الذهب يعتبر وسيلة للتحوط من التضخم

وعلى الرغم من أن الذهب يعتبر وسيلة للتحوط من التضخم، فإن ارتفاع أسعار الفائدة يقلل من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا.

 

قال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز، إنه نظرًا لأنه من غير المرجح أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في مارس، فمن المحتمل أن يواجه الذهب صعوبات في الارتفاع.

 

أضاف أن النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة قوي إلى حد ما، مما يشير إلى ارتفاع التضخم، وهو ما يمثل رياحًا معاكسة للذهب متوقعا أن تنخفض أسعار الذهب بشكل أكبر إلى مستوى 1960 دولارًا.

 

تراجع المستثمرون عن توقعاتهم بخفض أسعار الفائدة الأمريكية من مارس إلى يونيو. وتسعر الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 73 بالمئة للخفض في يونيو، وفقًا لأداة مراقبة الاحتياطي الفيدرالي من CME.

 

أشار رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك الخميس إلى أن هناك حاجة لمزيد من الوقت لتقييم احتمال خفض أسعار الفائدة، وأشار أيضا إلى أنه توقع تخفيضين في أسعار الفائدة في عام 2024.

 

بالرغم من الهبوط العالمي للذهب خلال الأسبوع الماضي، شهدت أسعار الذهب الفعلي في الهند ارتفاعًا ملحوظًا. وصلت علاوات الذهب في الهند إلى أعلى مستويات لها في أكثر من أربعة أشهر مع تحسن الطلب، حيث قام صاغة المجوهرات بتخزين المخزون استعدادًا لموسم الزفاف.