الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

توقف نشاط غالبية تجار العملة وتراجع كبير بقيمة التحويلات

"رأس الحكمة" يربك الدينار في السوق السوداء ويرفع الجنيه المصري في الكويت 40%

الأحد 25/فبراير/2024 - 02:20 م
السبورة

"رأس الحكمة" يربك الدينار في السوق السوداء.. شهدت السوق السوداء للجنيه المصري في الكويت ربكة واسعة بين تجارها، حيث سجلت تعاملاتها انحسارا كبيرا في تحويلات الجنيه المصري خلال اليومين الماضيين وتحديدا عقب إعلان الحكومة المصرية عن مشروع "رأس الحكمة"، الذي يعد أكبر صفقة استثمارية بين مصر والإمارات بقيمة استثمارية تصل 150 مليار دولار.

 


رقميا.. ارتفعت قيمة الجنيه المصري في تحويلات السوق السوداء بمعدل يقارب 40 % ليقفز سعر تحويل الألف جنيه المصري منذ يوم الخميس الماضي من 5 إلى 7 دنانير، ليسجل بذلك أعلى قيمة في أشهر وبوتيرة سريعة جدا.

 

ومن الواضح أن ارتفاع قيمة الجنيه المصري في تحويلات السوق السوداء لم يكن المتغير الوحيد الذي استجد حيث قال مصريون يريدون التحويل عبر السوق السوداء  أنه بمجرد الإعلان عن مشروع "رأس الحكمة" لاحظوا توقف نشاط شريحة كبيرة من تجار العملة وبمعدلات تصل للغالبية منهم مقارنة بنشاطهم وأعدادهم المسجلة بنهاية تعاملات الأربعاء الماضي خصوصا ممن يطلق عليهم التجار الصغار الذين عادة ما يقومون بدور سماسرة صيد الزبائن للتجار الكبار.


توقعت مصادر مالية، أن تشهد قيمة الجنيه المصري خلال الفترة المقبلة ارتفاعات إضافية في وقت سجل سعر الدولار بالسوق الموازية في مصر تراجعا ملموسا حيث هبط سعر بيع الدولار الواحد من 63 جنيها إلى 50 جنيها.

 

تراجع سعر سعر الدولار في السوق الموازية - السوق السوداء لتجارة العملة - تراجعه لليوم الثالث على التوالي خلال تعاملات الأحد، بعد الإعلان رسميا عن إتمام أكبر صفقة استثمارية في مدينة رأس الحكمة.

 

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء بنحو جنيه ليتراجع إلى 48 جنيها خلال تعاملات اليوم الأحد مقارنة بنحو 49 جنيها أمس السبت، مع استمرار حالة الخوف والحذر بين المضاربين من عودة المركزي إلى مرونة سعر الصرف مع بدء دخول دولارات مدينة رأس الحكمة.

 


ارتبك سعر الدولار في السوق السوداء بعد إعلان مجلس الوزراء ضخ استثمارات جديدة بواقع 35 مليار دولار ضمن تطوير وتنمية مشروع رأس الحكمة، مما تسبب في ارتباك كبير في السوق الموازية؛ وذلك  لعدم معرفة السعر الحقيقي للعملة الأمريكية.

 


مدبولي: مشروع تطوير رأس الحكمة بالشراكة مع الإمارات ليس بيعا للأصول

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة بالشراكة مع دولة الإمارات العربية المتحدة، ليس بيعا للأصول، إنما تحصل الدولة على مبلغ في بداية المشروع بحصة ونسبة مع الأرباح.

 

مدبولي: كل دول العالم في الشرق الأوسط يقاس نجاحها بكيفية اجتذاب الاستثمار المباشر

أوضح رئيس الوزراء، خلال مؤتمر توقيع شراكة استثمارية كبرى بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي تنقله قناة "إكسترا نيوز"، أن استثمار الأصول في أي دولة شيء مهم للغاية، وكل دول العالم في منطقة الشرق الأوسط يقاس مقدار نجاحها بكيفية اجتذاب الاستثمار المباشر، في صورة شراء أصل ومن ثم، تنميته وتطويره، أو الدخول في مشروعات مثل مشروع رأس الحكمة لتحقيق تنمية متكاملة.

 

أشار رئيس الوزراء: "مثل هذه النوعية من المشروعات هي الحل الحقيقي، إذ أن مصر ليس لديها الموارد الكافية من ثروات طبيعية لتنمية الدولة، والنجاح يترجم الأصول لتعظيم الاستثمارات".