الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

بنك مصر يرفع عائد الحساب الجاري للمعاشات..والبنك الأهلي يرفع الفائدة على الحساب اليومي

الخميس 07/مارس/2024 - 08:36 م
السبورة

رفع بنك مصر العائد على الحساب الجاري لأصحاب المعاشات ذي العائد الشهري بمعدل 6% ليصل إلى 22% مقابل 16%، بحسب بيانات البنك على موقعه الإلكتروني، لا سيما بعد رفع البنك المركزي في اجتماع استثنائي سعر الفائدة بنسبة 6%، وتحريك سعر الصرف.

 

يصدر بنك مصر الحساب الجاري ذا العائد الشهري لأصحاب المعاشات بحد أدنى 1000 جنيه فأكثر بدورية صرف شهرية.. ويتيح إمكانية إصدار دفاتر الشيكات لسهولة التعامل على الحساب، وإجراء جميع المعاملات البنكية من خلال فروع المصرف المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

 

الإتربي: الحصيلة النقدية للقطاع المصرفي بدأت بوادرها بعد تحرير سعر الصرف

قال محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر، إن الدولار الموجود في البيوت بدأ يعود للبنوك مرة أخرى، مشيرا إلى أن الحصيلة النقدية للقطاع المصرفي بدأت بوادرها بعد صدور قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف وربطه بآليات السوق، لافتا إلى أن بعض البنوك بدأت في بيع الدولار اليوم بمجرد الإعلان عن قرارات البنك المركزي في شأن الدولار وسعر الفائدة.

 

الإتربي: قرار البنك المركزي بتحريك سعر الصرف يغلق الفجوة بين السوقين الرسمي والموازية

أوضح محمد الإتربي، أن من اشترى دولارات في الأيام الماضية للمتاجرة فيها سيندم على هذه الخطوة، مؤكدا أن البنوك ستبدأ في تلبية طلبات العملاء من العملة الأمريكية وبالتالي لن يذهبوا إلى السوق السوداء، وسيتم القضاء على السوق السوداء نهائيا بعد توحيد سعر الصرف، مشيرا إلى أن هذا قرار البنك المركزي بتحريك سعر الصرف سيغلق الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمي والموازية.


كما رفع البنك الأهلي المصري أيضا العائد على حساب الأهلي اليومي "حساب جاري" بمعدل 3% ليصل أعلى عائد إلى 20% وفقا لرصيد الحساب، ويتم احتساب العائد وإضافته للحساب يوميا.. حيث يبلغ الحد الأدنى لفتح حساب الأهلي اليومي 500 ألف جنيه، وهو يعادل الحد الأدنى لاحتساب العائد.


محافظ البنك المركزي يكشف عن أسباب تحرير سعر الصرف 

كشف حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي؛ في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عن أسباب تحرير سعر الصرف ووصول الدولار إلى 51 جنيها في البنوك، ورفع الفائدة إلى 6%، جاء بسبب احتواء التضخم وتأثيره على الوضع الاقتصادي داخل مصر.

 

أوضح محافظ البنك المركزي، أن تحرير سعر الصرف سيؤدي لاستقرار أسعار السلع في مصر، بعد هدوء سعر الصرف، وأن المواطن المصري يحتاج لتوضيح الأمور التي تحدث في الاقتصاد، وتأثيرها على معدلات الإنفاق اليومية.

 

محافظ المركزي: التضخم من أشرس الأمراض التي تواجه الاقتصاد

أشار محافظ البنك المركزي، إلى أن التضخم من أشرس الأمراض التي تواجه الاقتصاد، لافتا إلى أننا نستهدف وضع التضخم على مسار نزولي لتحقيق المعدلات المستهدفة.

 

محافظ المركزي: وجود سعرين للصرف خطر يمس كل مواطن في المجتمع

لفت محافظ البنك المركزي، إلى أن رفع الفائدة بهذه الطريقة هو شيء مطلوب، ونحن على مسار تنازلي، موضحا أن وجود سعرين للصرف هو مرض لا تستقيم معه الأمور، وكنا نسمع أرقاما غير منطقية عن سعر الدولار في السوق الموازية، ويرجع ذلك إلى عدم وجود ثقة في النظام المصرفي وأن وجود سعرين خطر يمس كل مواطن في المجتمع، والسوق السوداء تؤدي لوجود سعرين للصرف.

 

محافظ المركزي:  الهدف من رفع الفائدة 6% هو محاصرة التضخم

ألمح محافظ البنك المركزي، إلى أن الهدف من رفع الفائدة 6% هو محاصرة التضخم، حيث إن أسعار السلع مرتفعة.. ورفع الفائدة يكبح جماح التضخم ويعمل على استقرار أسعار السلع في الأسواق، لافتا إلى وجود سعرين في أي اقتصاد لسعر الصرف يعتبر مرضا لابد من القضاء عليه.. مؤكدا أن المستهدف أن يكون التضخم خلال الفترة المقبلة رقما أحاديا، وفي الأيام الماضية كانت عصيبة وسط توقعات سلبية حول سعر الصرف والتضخم.


يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي، اليوم الأربعاء، قررت رفع الفائدة 6% على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.