الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

بالصور.. فعاليات مؤتمر منتسوري الدولي في دورته السادسة للعام 2024

الأحد 10/مارس/2024 - 12:25 ص
مؤتمر منتسوري الدولي
مؤتمر منتسوري الدولي

شهد فندق رويال مكسيم كمبينسكي بالتجمع الخامس، مساء أمس الجمعة، ختام  فعاليات  مؤتمر منتسوري الدولي في نسخته السادسة للعام 2024، تحت شعار "عبر السنين.. التطلع إلى الماضي لرسم المستقبل"، والذي تزامن مع يوم المرأة العالمي.

 مؤتمر منتسوري الدولي في دورته السادسة

كما حضر فعاليات المؤتمر نخبة كبيرة من الخبراء المتخصصين في مجال التعليم الرقمي، وأكثر من 1000فرد، على رأسهم المستشار محمود طه كمال مؤسس ورئيس المؤتمر، والدكتورة صفاء الشناوي" شريك مؤسس بأكاديمية MTI والمدير التنفيذي ونائب رئيس المؤتمر.


كما شارك  أكثر من 20 دولة عربية، سواء بالحضور الفعلي أو من خلال التواصل عبر غرف الدردشة "زووم" وكان من أبرز الدول الحاضرة: تونس، السودان، سوريا وغيرهم من الدول.


 مؤتمر منتسوري الدولي 2024

بدأت فعاليات المؤتمر بفقرة ترحيبية وكلمة افتتاحية للقيادات والخبراء المتخصصين في المجالات التي يلقي عليها الضوء من خلال المؤتمر، ومن ثم انطلقت الجلسة البحثية الأولى بعنوان "جودة التعليم بين المواصفات الدولية والتطبيقات العملية"، ثم استكمل الحوار بالجلسة الثانية  والتي كانت تحت عنوان "منتسوري بين الثقافات رؤى عالمية لتعليم عالي الجودة" وقدمت العديد من الأوراق البحثية.


واستكملت الجلسة البحثية الثالثة تحت عنوان"الكوتشينج التعليمي التربوي _ مدارس الكوتشينج العالمية"، ثم حفل التخرج لطلاب الأكاديمية، 

ومن جانبها القت الدكتورة وسام الخطيب، استشاري الصحة النفسية والإرشاد الأسري والتربوي، الضوء على اهتمام العلم بتمكين المرأة بالتزامن مع مناسبة اليوم المرأة العالمي، فضلا عن اهتمام المناهج التعليمية بإعدادها منذ الصغر لتكون خير مربي وراعي كما قال الشاعر حافظ إبراهيم "الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق".

 

جدير بالذكر أن،  مونتيسوري يعد منهج تعليمي وضعته الطبيبة والمربية الإيطالية ماريا مونتيسوري بعام 1897، وهو يمارس في جميع أنحاء العالم، كما يقوم على خدمة الأطفال من الميلاد إلى 18 سنة، وافتتحت أول فصولها الدراسية عام 1907، واعتمدت بشكل أساسي على مراقبة سلوك الأطفال وتجربة تفاعلهم مع الطبيعة، ومن أهم ركائز منهج مونتيسوري: التركيز على حرية واستقلالية الطفل ضمن حدود احترام النمو النفسي الطبيعي للطفل، بالإضافة إلى النمو التكنولوجي في المجتمع.

اقرأ أيضا:أخبار التعليم العالي | صندوق رعاية المبتكرين يختتم برنامج iGP لدعم مشاريع التخرج الصناعية