الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

أخبار التعليم | تعاون مشترك بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعة أوتاوا الكندية بشأن تسويق المخرجات البحثية

السبت 23/مارس/2024 - 02:39 م
السبورة

فى إطار التعاون المشترك بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعة أوتاوا الكندية بشأن تسويق المخرجات البحثية، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، على أهمية تسليط الضوء على نتائج الأبحاث العلمية واستغلالها بشكل فعّال لتعزيز القطاع الصناعي المحلي وتعزيز الاقتصاد الوطني. وأشار إلى ضرورة توجيه الجهود البحثية نحو تطوير منتجات وخدمات تلبي احتياجات المجتمع وتسهم في تحسين جودة الحياة والتنمية المستدامة.

 

 


في إطار تعزيز جهود المعهد لتسويق نتائج الأبحاث العلمية وتطوير الخطط التي تستند إلى تلك النتائج، استقبلت الدكتورة شيرين عبد القادر، رئيسة معهد بحوث الإلكترونيات، البروفيسور فوستر أجبليفور، الأستاذ في جامعة أوتاوا.

 

تعاون مشترك بين معهد بحوث الإلكترونيات وجامعة أوتاوا الكندية

 

عرض الجهود البحثية التي يقدمها الباحثون في المعهد


خلال اللقاء، تم عرض الجهود البحثية التي يقدمها الباحثون في معهد بحوث الإلكترونيات، حيث أسفرت هذه الجهود عن منتجات أولية تُسهم في تقديم حلول لبعض المشكلات التي يواجهها المجتمع المصري، مثل مكافحة سوسة النخيل ومعالجة ارتفاع درجات حرارة محركات السيارات، وغيرها من التحديات. كما تمت مناقشة المشاكل والتحديات التي تواجه الباحثين في تسويق منتجاتهم في السوق المحلية، وتم التطرق إلى سُبل حل تلك التحديات.

 

 

جولة تفقدية لمعرض المنتجات النصف صناعية بالمعهد


على هامش اللقاء، قام البروفيسور فوستر برفقة الدكتورة شيرين عبدالقادر وعدد من أعضاء هيئة البحوث في معهد بحوث الإلكترونيات، بعمل جولة تفقدية لمعرض المنتجات النصف صناعية بالمعهد، حيث قدم الأساتذة والباحثون شرحًا تفصيليًا لكل منتج واستخداماته. بعد ذلك، قاموا بزيارة معرض الواقع الافتراضي والمعزز، ومباني المدينة العلمية، والعديد من المعامل المركزية بالمعهد، بما في ذلك معمل تصنيع الدوائر المطبوعة، ومعمل إعادة تدوير المخلفات الإلكترونية، ومعمل تصنيع بطاريات الليثيوم أيون، ومعمل قياسات الامتصاص النوعي، ومعمل القياسات الملليمترية، ومعمل الواقع الافتراضي للسياحة. وفي ختام الجولة، زاروا مقر الحاضنات التكنولوجية والشركات الناشئة، ومركز المعلومات والتحول الرقمي.

 

 


وعندما انتهت الزيارة، أبدى السيد فوستر إعجابه الكبير بالمخرجات البحثية ومنتجات الباحثين، مشيدًا بإمكانيات معهد بحوث الإلكترونيات. كما أكد على أهمية التركيز على التسويق لتلك الأفكار والمنتجات، والتي يجب أن تتماشى مع معايير السوق المحلي وتُسهم في تعزيز المنتج المحلي.

 

بالإضافة إلى ذلك، اقترح تشكيل فريق من الخبراء لتقييم خطوات تنفيذ المنتجات ووضع نموذج عمل لها، بهدف تقليل التكاليف وزيادة كفاءة الإنتاج، وتعزيز قدرتها على المنافسة في السوق العالمية.