رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بمشاركة 25 باحثا وخبيرا من مصر وبريطانيا وايطاليا وامريكا

أخبار الجامعات | رئيس المجلس الاعلي لتنظيم الإعلام يفتتح المؤتمر الدولي السابع لكلية الإعلام بـ الجامعة البريطانية

الأربعاء 17/أبريل/2024 - 09:05 ص
السبورة

في الجامعة البريطانية في مصر، بدأ الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، فعاليات مؤتمر "النماذج الاقتصادية للإعلام في العصر الرقمي: الاتجاهات والتحديات"، الذي تُنظمه كلية الاتصال والإعلام، وأشار جبر إلى أهمية هذا المؤتمر في ظل التحول الرقمي والتحديات التي تواجه صناعات الإعلام، سواء التقليدية أو الرقمية. وفي هذا السياق، أوضح جهود المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تقديم أفكار وحلول مبتكرة لدعم الإعلام المصري والعربي في مسار التحول الرقمي، ووضع الخطط المستقبلية لتعزيز موارد وإمكانيات الإعلام المصري.

 

 

الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافة المصرية


وأكد كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، على أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية والثقافة المصرية، مع فتح الباب أمام التفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى، مع التأكيد على الهوية الوطنية والعربية من خلال إنتاج محتوى عربي يحترم قيم الدين والثقافة المصرية. كما شدد على أهمية قدرة هذا المحتوى على التواصل مع الأجيال الجديدة وتأثيرها بشكل فعّال.

 


كان الدكتور محمد لطفي، رئيس الجامعة البريطانية، والدكتور محمد شومان، عميد كلية الاتصال والإعلام، في استقبال الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وأشاد الدكتور الدكتور محمد لطفي بأهمية المؤتمر، الذي يأتي في إطار استراتيجية الجامعة وتفانيها في تحقيق أهداف الدولة المصرية في التنمية المستدامة. يركز الاهتمام على الطلاب، الذين يُعتبرون محور جهود الجامعة في مجال التعليم والبحث والأنشطة الطلابية. تسعى الجامعة لتقديم تعليم متميز وتهيئة جيل جديد متحضر ومُسلح بالمعرفة، مما يمكّنهم من المساهمة الفعّالة في جهود التنمية والتقدم في ظل الظروف الحالية.


في افتتاح المؤتمر الدولي السابع لكلية الإعلام بـ الجامعة البريطانية، قدم الدكتور محمد شومان كلمة أكد فيها على أهمية دراسة النماذج الاقتصادية المختلفة في مجال الإعلام، مشددًا على ضرورة اختيار النموذج الذي يتناسب مع وضع وظروف المجتمع المصري. فقد أشار إلى أنه قد لا يكون مناسبًا تعميم نموذج الاشتراك مقابل الحصول على المحتوى الإعلامي، لأن ذلك قد لا يتماشى مع أهداف الدولة المصرية في نشر الوعي والمعرفة بين المواطنين.


وأشار إلى ضرورة التفاوض مع شركات الإنترنت الكبرى، مثل جوجل وفيسبوك، لضمان حصول وسائل الإعلام المصرية على نسبة من إعلانات هذه الشركات، على غرار ما حدث في استراليا وبعض الدول الأوروبية.


في كلمته أمام المؤتمر، اقترح الدكتور عادل صالح، وكيل الكلية، البحث عن فرص عمل جديدة لخريجي كليات الإعلام بـ الجامعة البريطانية في مصر، متمحورة حول نماذج الإعلام الرقمي. وفي الوقت نفسه، أكد على أهمية مشاركة كليات الإعلام في بناء نماذج اقتصادية جديدة، وتجربتها في سوق العمل.

 

شارك في المؤتمر مجموعة متنوعة تضمت 25 باحثًا وخبيرًا من 6 دول عربية وإفريقية، بالإضافة إلى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا. من مصر، شارك في المؤتمر أشخاص بارزين مثل إبراهيم أبو ذكري، رئيس اتحاد المنتجين العرب، والكاتب الصحفي سعيد عبده، الذي كان رئيس مجلس إدارة دار المعارف سابقًا، وكذلك حسين عبد ربه، رئيس مجلس إدارة البورصة وموقع الديلي نيوز. وكان هناك مشاركة من قبل نور حسن وندا عبد الله وسندس عادل وندا الهادي ودانيال بتيستا ومختار ديلوني وميلسا بيروني وجوزيف أولدهام، وكيل كلية الاتصال والإعلام للدراسات العليا، بالإضافة إلى نيقوليس سيدوني وإنجيلز زوني وجيسون لي وإيلكي ويزمند.

 


يُذكر أن أعمال المؤتمر استمرت ليومين، حيث اختتمت بإصدار مجموعة من التوصيات الهامة التي تعزز قدرة وسائل الإعلام على التصدي لنقص التمويل وتحديات العصر الرقمي، وتواجه سيطرة وسائل التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضًا:

 

سفير أذربيجان يزور الجامعة البريطانية في مصر لبحث سبل التعاون

أخبار الجامعات..الجامعة البريطانية في مصر تشارك في معرض إيديوجيت

أخبار الجامعات.. الجامعة البريطانية في مصر تنظم ندوة "دروس من تجارب الحياة"

أخبار الجامعات.. بروتوكول تعاون بين الجامعة البريطانية ومؤسسة مجدي يعقوب لمنح الماجستير المهني في تمريض رعاية القلب