الخميس 23 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

دعاء الرياح من السنة النبوية بعد التقلبات الجوية في البلاد

السبت 27/أبريل/2024 - 10:39 ص
السبورة

دعاء الرياح.. يبحث الكثير من المواطنين عبر محركات البحث على جوجل عن دعاء الرياح؛ نظرا للتقلبات الجوية وعدم استقرار الأحوال الجوية في البلاد، لا سيما بعد أن شهد العديد من المناطق الجنوبية أتربة ورمال مثارة أدت إلي انخفاض كبير في الرؤية الأفقية وصلت على أسوان إلى ٢٠٠ متر؛ نتيجة للرياح الهابطة من السحب الرعدية.

 


دعاء الرياح.. تتأثر مناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب سيناء وخليج العقبة ووسط وجنوب الصعيد بالسحب الرعدية والتي تتساقط معها أمطار متفاوتة الشدة قد تصل لحد السيول على بعض المناطق.. وتنشط الرياح على أغلب الأنحاء.

 


دعاء الرياح.. ورد في السنة النبوية كثير من الأدعية المستحبة عند اشتداد الرياح وهبوب العواصف، حيث ورد عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه كان يقول إذا عصفت الرياح: "اللهم إني أَسأَلك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به". 
 

دعاء الرياح.. نستعرض خلال السطور القادمة الأدعية التي تقال عند اشتداد الرياح كما وردت في السنة النبوية.


1- "اللهم إنا نسألك من خيرِ هذه الريح وخير ما فيها وخير ما أُمرت به ونعوذ بك من شر هذه الريح وشر ما فيها وشر ما أُمرت به".

2- "اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابا، اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا".

3- "اللهم يا رازق السائلين، ويا راحم المساكين، يا ذا القوة المتين، ويا ولي المؤمنين، ويا خير الناصرين، يا غياث المستغيثين، ارزقني يا أرحم الراحمين".

4- "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك".

5- ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الْحساب.

6- اللَهم إني أستودعك ذريتي وأهلي يا من لا تضيع عنده الودائع، فاحفظهم وعافهم من كل آفة وعاهة، ومن سوء الأسقام والأمراض، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر عين كل حاسد وغل كل حاقد، ومن أصدقاء السوء.

7 - اللهم يا ربي ورب كل شيء ومليكه، إني أدعوك باسمك الواحد الأحد الفرد الصمد، وأدعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، أن تمن علي بصلاح أحوال أهلي وذريتي.

8- اللهم متعنا بأَسماعنا وأَبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، إنك سميع مجيب.