الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المؤتمر الدولى في كلية الإعلام جامعة القاهرة يناقش 35 بحثا ويعقد 5 حلقات نقاشية

أخبار الجامعات | انطلاق المؤتمر العلمي الدولي لكلية الإعلام جامعة القاهرة بمشاركة أكاديميين دوليين

الإثنين 06/مايو/2024 - 10:27 ص
كلية الإعلام جامعة
كلية الإعلام جامعة القاهرة

تبدأ فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثامن والعشرين لكلية الإعلام بـ جامعة القاهرة في الثامن والتاسع من مايو، ويتناول موضوع "الإعلام والتحول نحو الاقتصاد الأخضر في ضوء التغيرات البيئية والمناخية". يتمتع المؤتمر برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، وسيشهد حضورًا مميزًا من الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، وتحت إشراف الدكتورة ثريا البدوي، عميدة الكلية ورئيسة المؤتمر، والدكتورة وسام نصر، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر. يشارك في المؤتمر نخبة من الأكاديميين والخبراء والمتخصصين في مجال الإعلام، ويتضمن المؤتمر 8 جلسات بحثية و5 حلقات نقاشية، حيث يتم مناقشة حوالي 35 بحثًا ودراسة علمية.

 

المؤتمر العلمي الدولي يتناول مواضيع متعددة حول دور الإعلام في التصدي لقضايا التغيرات البيئية والمناخية


أوضح الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن المؤتمر العلمي الدولي الـ 29 لكلية الإعلام يتناول مواضيع متعددة حول دور الإعلام في التصدي لقضايا التغيرات البيئية والمناخية. يتضمن ذلك مناقشة دور الإعلام التقليدي والرقمي في تحقيق التحول نحو الاقتصاد الأخضر، مع التركيز على خطط التنمية المستدامة. يسلط المؤتمر الضوء على تحديات المستقبل في المجال الإعلامي ويقدم رؤية علمية وعملية لمواجهة هذه التحديات بما يتماشى مع استراتيجية الجامعة ورؤية مصر 2030. يتضمن المؤتمر أربعة محاور رئيسية تتعلق بدور الإعلام في توجيه وتأهيل الجمهور للتحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتوعية المجتمع بمخاطر التغيرات المناخية، وتشكيل الوعي البيئي وتوعية الناس بمخاطر التغيرات البيئية، بالإضافة إلى دور القائمين بالاتصال في مجال الإعلام البيئي.


أكدت الدكتورة ثريا البدوي، عميدة كلية الإعلام جامعة القاهرة ورئيسة المؤتمر، أن الكلية قامت بالاستعدادات اللازمة لعقد المؤتمر بدعم كامل من إدارة الجامعة. تأتي هذه الاستعدادات استجابةً لضرورة مناقشة أحدث التحديات التي يواجهها العمل الإعلامي في الوقت الحاضر. تبرز أهمية مواجهة هذه التحديات بمشاركة خبراء الإعلام أكاديميًا ومهنيًا، وهو ما يتمثل في فعاليات هذا المؤتمر.


وفي سياق متصل، أشارت الدكتورة وسام نصر، وكيلة كلية الإعلام جامعة القاهرة لشؤون الدراسات العليا والبحوث وأمين عام المؤتمر، إلى أن المؤتمر يتخلله عقد خمس ورش تدريبية تتناول مواضيع متنوعة مثل السرد القصصي، والتحقيقات الصحفية، وصحافة البيانات، والتسويق بالفيديو، وصحافة الحلول، ويتم تطبيق هذه المواضيع على قضايا البيئة وتغير المناخ. وأوضحت أن المؤتمر يشهد مشاركة نحو 50 أكاديميًا وخبيرًا وممارسًا من 11 دولة مختلفة، وهي: مصر، الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، أسبانيا، نيجيريا، الهند، بنجلاديش، جنوب أفريقيا، الفلبين، سلوفينيا، والجزائر.


من المقرر أن يفتتح المؤتمر في تمام الساعة العاشرة صباحًا يوم الأربعاء، حيث سيتحدث في الافتتاح الدكتور وسام نصر، أمين عام المؤتمر ووكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، تليها كلمة للدكتورة ثريا البدوي، رئيسة المؤتمر وعميدة الكلية. ومن المقرر أيضًا أن يلقي كلمة في الافتتاح الدكتور أحمد عطية، رئيس قطاع التكافل الاجتماعي ببنك ناصر الاجتماعي، والدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة. وسيتخلل الافتتاح كلمة أيضًا للدكتور حسين العطفي، الأمين العام للمجلس العربي للمياه ووزير الموارد المائية والري الأسبق، وللدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي. وسيتم أيضًا تقديم كلمة من قبل الدكتور أندريا ميدرادو، نائب رئيس IAMCR البحثية الدولية ومحاضر أول بكلية وستمنستر للإعلام والاتصالات، بالإضافة إلى كلمة للدكتور سامي طايع، أستاذ بكلية الإعلام بـ جامعة القاهرة ورئيس تحالف التربية الإعلامية والمعلوماتية التابع لليونسكو.

 

 

وتضم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضور ممثلين عن أجهزة الدولة في مجالات التنمية البيئية والمناخية والتكنولوجيا الخضراء، ومن بينهم د. سماح صالح، رئيس إدارة التنمية المستدامة ورئيس وحدة تمكين المرأة بوزارة البيئة، ود. نعايم سعد زغلول، رئيس المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وم. محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، والسفير هشام بدر، مساعد وزيرة التخطيط للشراكات الاستراتيجية والتميز والمبادرات، وم. خالد العطار، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي.

 


يناقش المحور الأول من محاور المؤتمر "الإعلام وتأهيل الجمهور للتحول نحو الاقتصاد الأخضر"، عدة بحوث من بينها: فاعلية حملات التسويق الأخضر الرقمي، وتحليل تعليقات المستخدمين على فيديوهات قمة المناخ COP28، واستراتيجيات التسويق الأخضر عبر المنصات الرقمية، وتقييم وعي الجمهور المصري وسلوكه تجاه التكيف مع التغيرات المناخية. بينما يركز المحور الثاني على موضوعات متنوعة مثل: استخدام منهج صحافة الحلول في التغطية الإخبارية لدعم جهود مواجهة التغير المناخي، وتغطية قضايا التغيرات المناخية من خلال صحافة الفيديو، واستراتيجيات الحملات الإعلامية للتوعية بمخاطر التغيرات المناخية. يتناول المحور الثالث دور "الإعلام في تشكيل الوعي البيئي والتوعية بمخاطر التغيرات البيئية"، بما في ذلك: استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق الاستدامة البيئية، وتوظيف الإعلام البيئي الرقمي لدعم تنمية السياحة البيئية، واستراتيجيات تعزيز السمعة الاقتصادية الخضراء لمصر، وفعالية السرد القصصي في تعزيز المعرفة بالاستدامة البيئية. ويتناول المحور الرابع إشكاليات "القائمين بالاتصال في مجال الإعلام البيئي"، مثل: دور المتحدث الرسمي في الخطاب الاعلامي وتأثيره على تشكيل وعي الجمهور، ودور مؤثري الاستدامة في التوعية بالاستدامة البيئية، والإطارات المعالجة لقضايا البيئة، والعوامل المؤثرة على أداء القائمين بالاتصال في مجال الإعلام البيئي.