الجمعة 14 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وضع خارطة طريق وتشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين

وزير التعليم العالي يقدم منح دراسية للطلاب الفلسطينيين خلال لقائه مع نظيره الفلسطيني

الإثنين 27/مايو/2024 - 12:55 م
السبورة

اليوم الإثنين، التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، بوزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، الدكتور أمجد برهم، والسفير دياب اللوح، سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى الوفد المرافق لهما. كان اللقاء بحضور الدكتور شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، وذلك في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة سُبل التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

 

 

العلاقات التاريخية العميقة والمتميزة بين مصر وفلسطين

 

في بداية اللقاء، أكد وزير التعليم العالي على العلاقات التاريخية العميقة والمتميزة بين مصر وفلسطين، مشددًا على التزام مصر الدائم بدعم الشعب الفلسطيني الشقيق في جميع المجالات، ولا سيما في التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وأكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي أن هذا اللقاء يأتي استكمالًا للجهود المشتركة من الجانبين لتعزيز التعاون في المجالات التعليمية، مشيرًا إلى أنه يشمل تبادل الخبرات والكفاءات، وتوفير فرص التعليم للطلاب الفلسطينيين في الجامعات المصرية من خلال تقديم عدد من المنح الدراسية، وكذلك التعاون في مجال تطوير الجامعات الفلسطينية.

 

أثنى الدكتور أمجد برهم على الدعم المصري المستمر للشعب الفلسطيني، مؤكدًا على أهمية التعاون المشترك في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. أكد أن هذا التعاون يساهم في تعزيز قدرات الشباب الفلسطيني وتأهيلهم للمساهمة في بناء دولتهم. كما أشاد بدور مصر الرائد في المنطقة وتقديمها الدعم والمساندة للشعب الفلسطيني في جميع المجالات، وتعزيز مسيرة التعليم العالي في فلسطين.

 

في نهاية اللقاء، تم الاتفاق بين وزير التعليم العالي، ونظيره الفلسطيني، على وضع خارطة طريق وتشكيل لجنة مشتركة لوضع الأسس اللازمة لمتابعة تنفيذ مخرجات اللقاء.

 

حضر اللقاء من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أحمد عبدالغني رئيس الإدارة المركزية للوافدين، ومن السفارة الفلسطينية، الاستشاري عبدالغني التكروري مستشار رئيس الوزراء للشئون المجتمعية، والدكتور صادق الخضور وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور ناجي الناجي المستشار الثقافي لسفارة دولة فلسطين، والدكتور إياد أبوالهنود مسؤول الشئون الأكاديمية والبحثية.

 

وفي سياق آخر، خلال فعاليات المنتدى العالمي للتعليم، الذي نظمه المركز الثقافي البريطاني بالمملكة المتحدة، اجتمعوزير التعليم العالي  د. أيمن عاشور، بعدد من كبار المسؤولين في مجال التعليم من دول مختلفة.