الخميس 20 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التربية والتعليم يشارك في المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤

أخبار التعليم | وزير التربية والتعليم يتوجه إلي لندن لعرض تجربة مصر في تحسين المناهج التعليمية وتطوير بنوك الأسئلة

الأحد 19/مايو/2024 - 11:19 ص
الدكتور رضا حجازي
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، سافر إلى لندن صباح اليوم الأحد، للمشاركة في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤. المنتدى يضم 122 وزيرًا من وزراء التعليم حول العالم وينظمه المركز الثقافي البريطاني، بهدف تحديد الأولويات وتطوير الإجراءات لتعزيز التعليم ودوره في بناء عالم أفضل، ومن المقرر أن يستمر من 19 إلى 22 مايو الجاري.

 

 

كيفية تعزيز التعليم وتعزيز عمليات التطوير

 

خلال فعاليات المنتدى، يشارك الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، في عدة جلسات تناولت كيفية تعزيز التعليم وتعزيز عمليات التطوير. يتمحور النقاش حول تحسين استجابة التعليم للتحديات العاجلة والمهمة، بالإضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي والتفاعلات البشرية. يتم التأكيد على الأولوية للسياسات والتنفيذ لتعزيز التعليم بشكل جريء وفعال، بالإضافة إلى دور التعليم في التصدي لتغير المناخ وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. كما يتم التركيز على تحسين التعلم المهني والأكاديمي لتطوير قدرات الطلاب بشكل أفضل في العمل والحياة بشكل عام. تُناقش أيضًا ممارسات تحسين تخصيص التمويل والتخطيط الفعال وتحديد الأولويات، بالإضافة إلى تركيز الجهود لتحقيق تأثير أكبر على التعلم على مستوى الفرد والمجتمع والدولة والعالمي.

 

 

تعزيز التعليم الفني ودعم الموهوبين وتعزيز الجودة التعليمية والتعلم

 

خلال مشاركته في المنتدى، يعتزم الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، استعراض تجربة مصر في تحسين المناهج التعليمية وتطوير بنوك الأسئلة، إلى جانب تعزيز التعليم الفني ودعم الموهوبين وتعزيز الجودة التعليمية والتعلم مدى الحياة. كما سيناقش التحول الرقمي في التعليم وجهود الدولة في تعليم ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع، وسيقدم نظرة على إجراءات تطويرية وجهود التنمية المهنية للمعلمين بالإضافة إلى آليات إعداد القيادات الشابة.

 

بجانب المنتدى العالمي للتعليم ٢٠٢٤، يجري الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقاءات مع عدد من وزراء التعليم والمشاركين من مؤسسات دولية، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في مجال التعليم.

 

في إطار خطة تطوير الثانوية العامة الشاملة 2024- 2025 تنشر السبورة  تفاصيل مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة والذي أعلن عنه وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي في اجتماع اليوم ببور سعيد.

 

من المقرر أن يشهد مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة  الجديدة عدد من المسارات وتغير مصير الثانوية العامة بالكامل، حيث يمكن للطالب اختيار مادتي  الرياضيات والذكاء الاصطناعي كمواد أساسية في الدراسة.

 

ويؤهل مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة الطلاب للالتحاق بكليات الذكاء الاصطناعي والحاسبات والمعلومات، وقد يكون هذا المسار رئيسي وليس فرعيًا للثانوية العامة في الفترة المقبلة.

 

ويعد مسار الذكاء الاصطناعي الجديد في الثانوية العامة تطوير شامل لمراحلة الثانوية العامة 2024-2025، وقد أشار الوزير إلى أن الوزارة مستعدة لتأهيل الطلاب منذ المرحلة المدرسية إلى التعليم ما قبل الجامعي لتأهيليهم للالتحاق بكليات جديدة مناسبة لسوق العمل.