الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الشيخ الشعراوى علامة مضيئة فى تاريخنا

ذكرى وفاة إمام الدعاة "الشيخ محمد متولي الشعراوى"

الإثنين 17/يونيو/2024 - 12:44 م
الشيخ محمد متولي
الشيخ محمد متولي الشعراوي

تمر اليوم الذكرى الـ ٢٦ على رحيل إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوى، الذى توفى فى مثل هذا اليوم ١٧ يونيو ١٩٩٨.. محمد متولي الشعراوى العالم المصري الكبير والداعية الاسلامي.. شغل منصب وزير الأوقاف.  

الشعراوي من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث 

يعد الشيخ محمد متولى الشعراوى من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث، حيث عمل على تفسير القرآن الكريم بطرق مبسطة مما جعله يستطيع الوصول لشريحة أكبر من المسلمين في جميع أنحاء العالم العربي، ولقب بإمام الدعاة.

ولادة إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوى

ولد محمد متولي الشعراوى في ١٥ أبريل عام ١٩١١م بقرية دقادوس مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية بمصر، وحفظ القرآن الكريم في الحادية عشرة من عمره، وفي عام ١٩٢٢م إلتحق بمعهد الزقازيق الإبتدائي الأزهري، وأظهر نبوغًا منذ الصغر في حفظه للشعر والمأثور من القول والحكم ثم حصل على الشهادة الإبتدائية الأزهرية سنة ١٩٢٣م،ودخل المعهد الثانوي الأزهري، وزاد إهتمامه بالشعر والأدب، وحظي بمكانة خاصة بين زملائه، فاختاروه رئيسًا لإتحاد الطلبة، ورئيسًا لجمعية الأدباء بالزقازيق.

حصل الشيخ محمد متولي الشعراوى على العالمية مع إجادة التدريس عام ١٩٤٣م 

تخرج عام ١٩٤٠م، وحصل على العالمية مع إجادة التدريس عام ١٩٤٣م، بعد تخرجه عين الشعراوي في المعهد الديني بطنطا، ثم إنتقل بعد ذلك إلى المعهد الديني بالزقازيق 
ثم المعهد الديني بالإسكندرية، وبعد فترة خبرة طويلة إنتقل الشيخ الشعراوي إلى العمل في السعودية عام ١٩٥٠ ليعمل أستاذًا للشريعة في جامعة أم القرى.

شغل منصب وزير الأوقاف وشئون الأزهر

وفي نوفمبر ١٩٧٦م تولي الشيخ محمد متولي الشعراوى حقيبة وزارة الاوقاف بعد اختياره من قبل السيد ممدوح سالم رئيس الوزراء آنذاك، حيث أسند إلى الشيخ الشعراوي وزارة الأوقاف وشئون الأزهر، فظل الشعراوي في الوزارة حتى أكتوبر عام ١٩٧٨م.

مؤلفات الشيخ محمد متولي الشعراوي

للشيخ الشعراوي عدد من المؤلفات، قام عدد من محبيه بجمعها وإعدادها للنشر، وأشهر هذه المؤلفات وأعظمها تفسير الشعراوي للقرآن الكريم، ومن هذه المؤلفات:

- خواطر قرآنية
- معجزة القرآن
- من فيض القرآن
- نظرات في القرآن
- الإسراء والمعراج
- خواطر الشعراوي
- المنتخب في تفسير القرآن الكريم
- الأدلة المادية على وجود الله
- الإسلام والفكر المعاصر
- الأحاديث القدسية 
رحم الله إمام الدعاة الشيخ محمد متولى الشعراوى