الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة النيل تستضيف المؤتمر الدولي SMART 2024 للبحوث المستدامة متعددة التخصصات

السبت 06/يوليو/2024 - 03:52 م
المؤتمر الدولي SMART
المؤتمر الدولي SMART 2024

جامعة النيل، بقيادة الدكتور وائل عقل، تستضيف "المؤتمر الدولي SMART 2024" للبحوث المستدامة متعددة التخصصات، حيث يجتمع العلماء والباحثون وصناع القرار من جميع أنحاء العالم في مقر الجامعة بالشيخ زايد من 7 إلى 9 يوليو 2024، لاستكشاف التكنولوجيا المبتكرة والاستدامة.

 

المؤتمر يعد منصة للعلماء والباحثين من مختلف المجالات لمناقشة أحدث التطورات في مجالات التكنولوجيا والابتكار والاستدامة

المؤتمر الدولي للاتجاهات الحديثة للبحوث المستدامة متعددة التخصصات، بـ جامعة النيل يعد فعالية دولية مصرية تهدف إلى توفير منصة شاملة وفرصة لمشاركة الخبرات الدولية في أحدث التوجهات البحثية في مجالات متعددة على المستوى العالمي، ومناقشة حلول الاستدامة وإعادة صياغتها كمكون أساسي في النقاشات العلمية.

 

 المؤتمر يناقش التحديات والفرص في مجالات الابتكار والثورة التكنولوجية والحلول المستدامة والسياسات والحوكمة وريادة الأعمال وأثرها في الصناعة

المؤتمر الدولي SMART 2024 بـ جامعة النيل، يهدف إلى استكشاف التحديات والفرص في أربع محاور رئيسية: الابتكار والثورة التكنولوجية، والحلول المستدامة، والسياسات والحوكمة، وريادة الأعمال وتأثيرها على الصناعة. يقدم المؤتمر منصة للعلماء، الباحثين، الممارسين، والمبتكرين من مختلف التخصصات لمناقشة آخر التطورات في مجالات التكنولوجيا، الابتكار، والاستدامة.

 

قال الدكتور أحمد رضوان، نائب رئيس جامعة النيل للبحوث وعميد الدراسات العليا، إن المؤتمر في نسخته الأولى يُعقد في جامعة النيل بدعم كبير من رئيس الجامعة ومجلس الأمناء وجميع الهيئات العلمية بالجامعة، بالإضافة إلى دعم من IEEE Computer Society والناشر الدولي IGI Global. يُنظم المؤتمر تحت رعاية هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) وشركة MCS القابضة كشريك بلاتيني، والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات EG CERT بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كشريك استراتيجي، إضافة إلى شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية efinance كراعٍ ذهبي.

 

أشار نائب رئيس جامعة النيل للبحوث وعميد الدراسات العليا إلى أن المؤتمر يُعد منصة للتواصل وتبادل الخبرات والتطورات في المجالات المشتركة على الساحتين المحلية والدولية. يشمل المؤتمر جلسات ورش عمل بحثية، ومحاضرات تعليمية، وجلسات نقاش، ومحاضرات تفاعلية في مجالات الهندسة والصناعة والتكنولوجيا وريادة الأعمال والحلول المستدامة الذكية، بالإضافة إلى فصول كتب من IGI-Global.

 

أكد الدكتور أحمد رضوان، نائب رئيس جامعة النيل للبحوث وعميد الدراسات العليا، أن جلسات المؤتمر تشمل حلقات نقاشية في عدة مجالات مهمة. يركز المؤتمر أساسًا على الأمن السيبراني، حيث يناقش أحدث التطورات والابتكارات في هذا المجال، بما في ذلك استراتيجيات حماية البيانات والبنية التحتية الحيوية، وتطوير أنظمة الأمان الذكية، وأهمية التعاون بين القطاعين العام والخاص لتعزيز الأمن السيبراني. بالإضافة إلى ذلك، يناقش المؤتمر تأثير التكنولوجيات الناشئة على قطاع التعليم، بما في ذلك استخدام التعلم الآلي لتحسين تجربة التعلم وتطوير المنصات التعليمية الذكية. ويتناول أيضًا تأثير الثورة التكنولوجية على احتياجات سوق العمل وكيفية مواكبة التعليم لهذه المتطلبات في مصر والعالم، بالإضافة إلى موضوع الحوكمة والسياسات الخاصة بالعلوم والابتكار، وتأثير الثورة التكنولوجية على شتى قطاعات الدولة والخدمات للمؤسسات والأفراد.

 

أشار الدكتور إسلام ثروت، الأستاذ المساعد بـ جامعة النيل والمدير الإقليمي لـ IEEE Computer Society في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط، إلى أن قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر تضم مجموعة من الأساتذة المتميزين في مجالات متعددة من العلوم والتكنولوجيا. من بينهم البروفيسور محمد سليم العوني من جامعة KAUST في السعودية، والبروفيسور ميكانج تشيو من جامعة أوجوستا في جورجيا، الولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور فرانشيسكو فلاميني من معهد دالي مول للذكاء الاصطناعي في سويسرا، والدكتور يوهونغ ليو من جامعة سانتا كلارا في الولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور سيريل أونوبيكو من Research Series Limited في لندن، المملكة المتحدة، والبروفيسور جورج جيه برولر من برنامج الزائرين المتميزين في جمعية IEEE للكمبيوتر.

 

أكد الدكتور إسلام ثروت أن من بين الحضور البارز في فعاليات وجلسات المؤتمر، الدكتورة يوهانسن عيد، نائب رئيس جامعة النيل التنفيذي للشؤون الأكاديمية ورئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد السابق، والمهندس خالد نجم علي، وزير الاتصالات السابق، والدكتور أحمد عبد الحافظ، نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشؤون الأمن السيبراني، والدكتور أيمن بهاء الدين، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم التكنولوجي، والدكتور شريف كشك، مساعد وزير التعليم العالي لشؤون الحوكمة الذكية، والدكتور خالد نجم، مستشار وزير الاتصالات لشؤون الحوكمة الرقمية، والدكتور أحمد المهدي، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بـ جامعة النيل، والنائبة مرثا محروس، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب المصري، والمهندس علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ المصري، والمهندس طارق شبكة، الرئيس التنفيذي لشركة MCS، والمهندس يحيى الجوهري، رئيس قطاع الأمن السيبراني بشركة efinance.

 

يتضمن المؤتمر في يومه الثالث إقامة هاكاثون عن استراتيجيات رواد الأعمال Generation Z، بالتعاون مع مبادرة رواد النيل، وأيضًا هاكاثون عن الأمن السيبراني بالتعاون مع شركة efinance.