الخميس 18 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لطلاب الثانوية العامة

كل ماتريد معرفته عن كلية العلوم جامعة حلوان

الخميس 27/يونيو/2024 - 10:55 ص
جامعة حلوان
جامعة حلوان

تأسست كلية العلوم جامعة حلوان عام 1980، وبدأت الدراسة الفعلية بها في أكتوبر 1983. تسعى كلية العلوم بجامعة حلوان إلى التميز في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متطورة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية، وتسعى لإنتاج واستثمار المعرفة. تهدف الكلية إلى إعداد خريجين متميزين قادرين على المنافسة في سوق العمل، وإنتاج أبحاث علمية مبتكرة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية من خلال برامج أكاديمية متخصصة ومتطورة. تعتمد الكلية على نظام ذكي في التعليم والتعلم والبحث العلمي يساهم بفعالية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة على المستويين المحلي والإقليمي.

 

تشمل كلية العلوم جامعة حلوان الأقسام العلمية التالية: قسم الرياضيات، قسم الفيزياء، قسم الكيمياء، قسم النبات، قسم الميكروبيولوجي، قسم علم الحيوان والحشرات، وقسم الجيولوجيا.

 

تقدم كلية العلوم جامعة حلوان 18 برنامجًا تعليميًا أكاديميًا متميزًا لطلاب مرحلة البكالوريوس، وتشمل هذه البرامج: برنامج الرياضيات، برنامج الرياضيات وعلوم الحاسب، برنامج الإحصاء وعلوم الحاسب، برنامج الفيزياء، برنامج الفيزياء الحيوية الطبية، برنامج علوم الفضاء، برنامج الكيمياء، برنامج الكيمياء الحيوية، برنامج الكيمياء التطبيقية، برنامج النبات، برنامج الميكروبيولوجي، برنامج الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية، برنامج النبات والكيمياء، برنامج علم الحيوان، برنامج علم الحيوان والكيمياء، برنامج الجيولوجيا، برنامج الجيوفيزياء، وبرنامج الجيولوجيا والكيمياء.

 

جامعة حلوان تتبني نظام الساعات المعتمدة في الدراسة

تتبنى كلية العلوم جامعة حلوان نظام الساعات المعتمدة في الدراسة، وتمنح الجامعة درجة البكالوريوس في العلوم في أحد التخصصات المذكورة بعد اجتياز الطالب بنجاح 138 ساعة معتمدة، وذلك بناءً على طلب مجلس كلية العلوم. بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية الأساسية، تقدم الكلية عددًا من البرامج النوعية بمصروفات، مثل برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية للبكالوريوس، وبرنامج الوراثة والمناعة التطبيقية، وبرنامج علوم البترول والمعادن.

 

على مستوى الدراسات العليا، تحتوي لائحة كلية العلوم جامعة حلوان على أكثر من 90 برنامجًا أكاديميًا، موزعة بين 4 برامج للدبلوم، و40 برنامجًا للماجستير، و40 برنامجًا للدكتوراه. كما تقدم الكلية برامج نوعية بمصروفات للدراسات العليا، مثل دبلوم تحاليل الكيمياء الحيوية المهني، دبلوم الميكروبيولوجيا التطبيقية، ودبلوم فسيولوجيا التحاليل المعملية، بالإضافة إلى ماجستير التكنولوجيا الحيوية الجزيئية، وماجستير الفيزياء الطبية التطبيقية. جميع هذه البرامج تعتمد على نظام الساعات المعتمدة.

 

تضم كلية العلوم جامعة حلوان عدة مراكز نوعية متخصصة، تشمل مركز مراقبة الطقس الفضائي، ومركز الاستشعار عن بعد، ومركز الاستشارات الجيولوجية، ومركز الطاقات العليا، والمعمل المركزي. كما تحتوي الكلية على معامل أبحاث متميزة لخدمة طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس. تهدف الكلية إلى توفير بيئة تعليمية تعتمد على التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتعلم وفقًا لمعايير الجودة، مع التركيز على تقديم دراسات عليا متطورة وبحث علمي متميز. تسعى الكلية لتخريج كوادر بشرية ذات كفاءة مهنية عالية وتعزيز دورها الإنتاجي والخدمي، مما يسهم في النهوض بالمجتمع وتنمية البيئة. كما تهدف إلى تعزيز الثقة لدى الأطراف المستفيدة والارتقاء بمكانتها المجتمعية.