السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الحكومة ترد على أخطر 7 شائعات هذا الاسبوع.. وتوضح 8 حقائق حول فيروس كورونا

الجمعة 03/أبريل/2020 - 02:17 م
السبورة

كشف المركز الاعلامى لرئاسة مجلس الوزراء فى تقريره الاسبوعى لرصد الشائعات، عن اخطر 7 شائعات انتشرت خلال هذا الاسبوع عبر مواقع التواصل الاجتماعى ابرزها ارتفاع اسعار اللحوم ووجود عجز فى المخزون الاستراتيجى للدقيق وانقطاع التيار الكهربائى عن العدادات مسبوقة الدفع حال نفاذ الشحن. كما اوضحت الحكومة 8 حقائق عن فيروس كورونا.

وفيما يلى تقرير بالرد على الشائعات التى اثيرت هذا الاسبوع
الزراعة تنفى اصابة الطيور الحية بسلالة جديدة من انفلونزا الطيور
نفى المركز الاعلامى لرئاسة مجلس الوزراء ما تردد حول اصابة الطيور الحية بسلالة جديدة من انفلونزا الطيور ومنع نقل الطيور الحية بين المحافظات.

حيث تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى والتى نفت ذلك مؤكدة على اجراء فحص دورى شامل على جميع الطيور  فى المزارع.

كما اكدت انه لا توجد بها اية أوبئة من اى نوع ولا يصرح بنقل الطيور الحية الا بعد التأكد من سلامتها وخلوها من الامراض.
واضافت هذا فضلا عن انه لم يتم اصدار اى قرار بمنع تداول او نقل الطيور الحية بين المحافظات.


الكهرباء تكشف حقيقة انقطاع الخدمة عن العدادات مسبوقة الدفع حال نفاد قيمة الشحن
اوضح المركز الاعلامى لرئاسة مجلس الوزراء حقيقة ما تردد حول انقطاع الخدمة عن العدادات مسبوقة الدفع حال نفاد قيمة الشحن فى اوقات حظر التجوال.

حيث تواصل المركز مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والتى نفت ذلك مؤكدة استمرار العدادات مسبوقة الدفع بالعمل دون انقطاع حال نفاد قيمة الشحن أثناء العطلات الرسمية.

وايضا فى الاوقات من الساعة الخامسة مساءً حتى العاشرة صباحاً من اى يوم وهى بذلك تشمل ساعات الحظر وذلك منعا لانقطاع التيار الكهربائى فى هذه الاوقات.


التموين تنفى العجز بالمخزون الاستراتيجى للدقيق فى مصر
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء حقيقة ما تردد بشأن وجود عجز بالمخزون الاستراتيجى للدقيق فى مصر.

حيث تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت ذلك، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز بالمخزون الاستراتيجى لأى سلعة من السلع الغذائية، سواء الدقيق أو غيرها، موضحةً أن المخزون الاستراتيجى من القمح المُخصص لإنتاج الدقيق آمن تماماً ويكفى حاجة المستهلكين لمدة تتجاوز 4 أشهر، مُشددةً على شن حملات تفتيشية على الأسواق لمنع أى تلاعب أو ممارسات احتكارية.


 البترول تكشف حقيقة وجود أزمة فى أسطوانات البوتاجاز بالمحافظات
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء،حقيقة ما تردد بشأن وجود أزمة فى أسطوانات البوتاجاز بمختلف محافظات الجمهورية.

حيث تواصل المركز مع وزارة البترول والثروة المعدنية، والتى نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود أزمة فى أسطوانات البوتاجاز بأى من محافظات الجمهورية، مُوضحةً أن كافة مصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز تعمل بكامل طاقتها لإنتاج ما يزيد عن مليون أسطوانة يومياً، لتلبية كافة احتياجات المواطنين من تلك السلعة الاستراتيجية، دون وجود أى عجز فى المعروض.


التموين تنفى ارتفاع اسعار اللحوم
نفت وزارة التموين والتجارة الداخلية ارتفاع كبير فى اسعار اللحوم بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية نتيجة لوجود عجز فى المعروض.

واوضحت الوزارة ان اسعار اللحوم بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتى العامة والمصرية  لتجارة الجملة كما هى دون اى زيادة فضلا عن توافر  مخزون استراتيجى منها ما يكفى لاكثر من عام.

مُؤكدةً أنه لا صحة لإغلاق محال الجزارة بأي محافظة من محافظات الجمهورية و أن كافة محال الجزارة تعمل بشكل طبيعي وفقاً لمواعيد حظر التجوال المُعلنة رسمياً، مُشددةً على استمرار تنفيذ الحملات الرقابية والتفتيشية على محال الجزارة والمجازر ومنافذ بيع اللحوم المختلفة للتأكد من مطابقة المعروض للمواصفات القياسية.
 

الحكومة تكشف 8 حقائق عن كورونا.. أبرزها عدم حرق جثامين المتوفين
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عددا من الحقائق حول فيروس كورونا، ‪ومنها أنه لم يتم تسجيل أى حالة انتكاسة للمتعافين من الفيروس بمصر، وكافة الحالات التى تماثلت للشفاء لا يمكن أن تكون مصدراً للعدوى، ولا صحة لإنهاء منظمة الصحة العالمية عملها فى مصر بزعم انتهاء الأزمة، مؤكدا أن المنظمة مستمرة فى تقديم الدعم للحكومة فى التصدى لفيروس كورونا، وتشيد بجهود مصر لمنع انتشار الفيروس والسيطرة عليه.

‪وأكد أيضا أنه لا صحة لاستخدام وزارة الصحة لقاحى "الدرن والحصبة" للوقاية من فيروس كورونا، ولا يوجد لقاح معترف به دولياً للوقاية من الإصابة بالفيروس حتى الآن، وأنه لا صحة لعزل أى محافظة فى الجمهورية كإجراء احترازى لمنع انتشار فيروس كورونا، ولا صحة لوجود عجز فى المستلزمات الطبية فى مستشفيات الحميات والصدر، حيث تتوفر تلك المستلزمات بشكل طبيعى بكافة المستشفيات بما فيها مستشفيات العزل الصحي، مع كامل جاهزيتها لتقديم الخدمات الطبية اللازمة للمواطنين.

‪وأكد أنه لم يتم تحويل قاعات المؤتمرات إلى مستشفيات ميدانية لاستقبال المرضى، والمستشفيات الحكومية كافية ومجهزة لاستقبال كافة الحالات وتقديم الخدمات الطبية لهم على مدار اليوم، ولا صحة لعدم متابعة وزارة الصحة العائدين من الخارج، ويتم متابعة كافة العائدين من الخارج ومخالطيهم بشكل فردى دقيق، وذلك لاكتشاف أى حالة مشتبه بإصابتها، واتخاذ كافة الإجراءات الطبية اللازمة بشأنها.

‪وشدد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء على أنه لا يتم حرق جثامين ضحايا فيروس كورونا، وجميع المتوفين جراء الإصابة بالفيروس يتم دفنهم مع اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة لمنع انتشار الفيروس.


الزراعة تنفى اغلاق محال الجزارة بالمحافظات
نفت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ما تردد حول إغلاق كافة محال الجزارة بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية.

مُؤكدةً أنه لا صحة لإغلاق محال الجزارة بأي محافظة من محافظات الجمهورية و أن كافة محال الجزارة تعمل بشكل طبيعي وفقاً لمواعيد حظر التجوال المُعلنة رسمياً،

مُشددةً على استمرار تنفيذ الحملات الرقابية والتفتيشية على محال الجزارة والمجازر ومنافذ بيع اللحوم المختلفة للتأكد من مطابقة المعروض للمواصفات القياسية.


الأثار تنفى انهيار مئذنة أحد المساجد الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء  حقيقة ما تردد  بشأن انهيار مئذنة أحد المساجد الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر.

تواصل المركز مع وزارة السياحة والآثار، والتي نفت  ذلك مُؤكدةً أنه لا صحة لانهيار مئذنة أحد المساجد الأثرية بمنطقة الدرب الأحمر، مُشددةً على أن كافة المساجد الأثرية بالمنطقة سليمة وآمنة تماماً، ولم تقع بها أي أضرار، وأنه جارِ حالياً استكمال تنفيذ خطة تطوير وترميم عدد من المساجد الأثرية على مستوى الجمهورية.