الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
شارع الصحافة

بعد انخفاض مخصصات الوزارة فى الموازنة الجديدة.. التموين يحسم مصير دعم رغيف الخبز والسلع التموينية

الإثنين 08/يونيو/2020 - 03:40 م
السبورة

أظهرت بيانات مشروع قانون الموازنة العامة الجديدة المقرر العمل بها اعتبارا من أول يوليو المقبل؛ أن الحكومة خصصت مبلغ 84.5 مليار جنيه للسلع التموينية والخبز ضمن مصروفات الدعم السلعي بباب الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، مقابل 89 مليار جنيه كانت مدرجة للدعم التمويني بموازنة العام المالي الجاري بفارق 4.5 مليار جنيه.


وأكد أحمد كمال معاون أول وزير التموين والمتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه لا مساس بما يتحصل عليه المواطن من دعم على البطاقات التموينية أو بسعر رغيف الخبز، مشددا على أن حصول المستحقين على الدعم المخصص لهم هو أحد أهم أولويات عمل وزارة التموين والتجارة الداخلية.


وقال "كمال"، لـ" صدى البلد " أن سعر رغيف الخبز 5 قروش ولا تغيير في قيمة الدعم الذي يحصل عليه المواطن، لافتا إلى حصول الفرد على 50 جنيها في بطاقة التموين و5 أرغفة خبز يوميا بسعر 5 قروش/رغيف.


ويرجع انخفاض فاتورة الدعم في مشروع موازنة العام الجديد إلى عدة عوامل رئيسية يستعرضها "صدى البلد":

- حذف الأسماء الوهمية والمكررة من منظومة الدعم عن طريق تنقية قاعدة البيانات

- استهداف المستحقين وفقا لمحددات اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية

- استبعاد غير المستحقين للدعم على 4 مراحل وفقا لمحددات الدخل والإنفاق

- انخفاض فاتورة استيراد الأقماح وفقا للبورصة العالمية مقارنة بالعام الماضي

- تراجع سعر الدولار في الموازنة الجديدة ل 16.15 جنيه مقابل 17.50 جنيه


ويستحوذ دعم السلع التموينية بموازنة العام المالي المقبل علي أكثر من ربع مخصصات الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية المدرج بالباب الرابع من تلك الموازنة والمقدر بـ 326.3 مليار جنيه.


وتسعي الحكومة عبر الموزنة الجديدة لإنتاج نحو 86.6 مليار رغيف خبر علي مدار العام المالي الجاري سيتم انتاجها من 8.8 مليون طن قمح.