السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

ماذا قدمت النقابة للمعلمين.. فى ملف زيادة الاجور من 2014 وحتى تاريخه؟!

السبت 18/يوليو/2020 - 10:06 م

هناك العديد من المطالب المشروعة للمعلمين .. التى تضج بها جروبات وصفحات المعلمين على وسائل التواصل الاجتماعى .. واهمها إصلاح حال المعلم ورفع اجور المعلمين المتدنية .. والتى تقع تحت خط الفقر ..


ولقد تم طرح عدة حلول من جانب المعلمين .. لرفع وزيادة مرتبات المعلمين .. بدء من تفعيل المادة 89 من قانون كادر المعلمين رقم 155 لسنة 2007 واستفادة المعلمون من حافز الاثابة 200% والحد الادنى للاجور بعدم ربطهما ببدلات كادر المعلم .. وتفعيل المادة 41 من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 لاستفادة المعلمون من حافز الاجر المكمل لتحسين اجورهم .. وزيادة مكافأة الامتحانات السنوية بواقع من 700 إلى 900 اسوة بموظفى ديوان الوزارة .... الخ ، وانتهاء بتعديل جدول الاجور بقانون كادر المعلم رقم 155 لسنة 2007


وبما انه من المفترض طبقا لقانون نقابة المهن التعليمية رقم 79 لسنة 1969.. والقرار الوزارى رقم 565 لسنة 1999 بشان اللائحة الداخلية للقانون رقم 79 لسنة 1969 في شأن نقابة المهن التعليمية .. والمعدلة بالقرار الوزارى رقم 121 لسنة 2018 بتعديل بعض احكام القرار الوزارى رقم 565 لسنة 1999 بشان اللائحة الداخلية للقانون رقم 79 لسنة 1969 في شأن نقابة المهن التعليمية
ان دور النقابة الاساسى .. هو الوصول إلى قواعد المعلمين في المدارس .. للوقوف على مطالبهم واحتياجاتهم الاجتماعية والصحية والاقتصادية .. والعمل على تحقيقها .. وايضا العمل علي الارتفاع بمستويات المعلمين المادية والمهنية والعلمية .. وتيسير سبل الحياة الكريمة لهم .. بل والمحافظة على كافة حقوق المعلمين..


وهنا نتسال ما دور مجلس نقابة المهن التعليمية .. منذ تولية مسئولية النقابة فى 2014 وحتى الان ؟!.. للعمل على تحقيق مطالب المعلمين عامة.. وخاصة ما يتعلق بملف رفع الأجور.. للاسف لقد اقتصر دور النقابة فى السنوات الماضية فقط .. على توجية النداءات للجهات المختصة لرفع اجور المعلمين .. دون اتخاذ اى خطوات حقيقية وفعالة لزيادة رواتب المعلمين .. ودون تحقيق اى شئ يذكر من تلك المطالب
تشعر كأن المعلمين فى وادى والنقابة فى وادى اخر .. نريد من النقابة ان تتلاحم مع قواعد المعلمين فى ربوع مصر .. ان تكون الصوت المعبر عن صرخات ومطالب وحقوق المعلم المصرى..


نريد من النقابة ان تعمل بلاهودة ، وتمارس كافة اشكال الضغوط السلمية على الجهات المختصة ( مجلس الوزراء - لجنة التعليم بمجلس النواب - وزارة التخطيط - وزارة المالية - وزارة التربية والتعليم ).. لانتزاع حقوق المعلمين المشروعة .. من خلال عقد اللقاءات وعرض مطالب المعلمين على تلك الجهات .. ووضع التصورات وتقديم الاقتراحات لتلك الجهات التى من الممكن ان تساهم فى تدبيرالمبالغ المالية اللازمة لرفع اجور المعلمين .. وصولا الى موافقة تلك الجهات على رفع اجور المعلمين وتعديل جدول الاجور بكادر المعلم..


نريد ايضاح من النقابة عن .. مصير مشروع تعديل قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981.. الذى تم الانتهاء منه 2016 والمتضمن 115 مادة .. اهمها تعديل جدول الاجور والبدلات والحوافز والعلاوت .. والذى شاركت فى اعداده النقابة نفسها مع وزير التربية والتعليم السابق دكتور هلال الشربينى ومع ممثلين عن وزارات مختلفة ومع عدد من اعضاء لجنة التعليم بمجلس النواب .. والذى كان هناك فى وقت لاحق لذلك .. اقترحا فى عهد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء السابق ،.. على تطبيق المبالغ المذكورة فى جدول الأجور على ثلاث سنوات..


على النقابة ان تتوجه الى لجنة التعليم بمجلس الشعب ، ومختلف الجهات المختصة بالدولة .. لاعادة عرض مشروع تعديل قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 .. واحياء الموضوع مره اخرى من جديد .. والبدء فى وضع تصور واقتراح تعديلات لبعض مواد قانون كادر المعلم .. وخاصة تعديل جول الاجور والبدلات والحوافز والعلاوت .. بما يتناسب مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية في الوقت الحالي .. وصولا الى استصدار قرار بذلك وتنفيذه فعليا..


نريد بيان و كشف حساب .. من نقابة المعلمين موجه لجموع المعلمين .. عن ما تم اتخاذه من خطوات ايجايبة فعلية على ارض الواقع فى الفترة من 2014 ، وحتى الان .. لتحسين أوضاع المعلمين عامة والمادية بصفة خاصة .. وما الجهات المختصة التى تم التواصل معها من ( مجلس الوزراء - لجنة التعليم بمجلس النواب - وزارة التخطيط - وزارة المالية - وزارة التربية والتعليم ) لإقرار مطالب المعلمين .. وما تم التوصل اليه من قرارات من خلال التواصل مع تلك الجهات .. لتنفيذ مطالب المعلمين المشروعة .. وما تبع ذلك من اجراءات لتنفيذ تلك القرارات
نريد ذكر اى شئ ولو واحد فقط .. تم تحقيقه من مطالب المعلمين المشروعة فى ملف رفع الاجور والبدلات والحوافز والعلاوات ، فى الفترة من 2014 وحتى الان ؟!