الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

استاذ جامعى يعلق على تصنيف التايمز العالمى للجامعات المصرية

الجمعة 04/سبتمبر/2020 - 07:11 م
السبورة

نشر الدكتور طارق الشيشتاوى، عضو هيئة التدريس بجامعة بنها عدة ملاحظات على تصنيف التايمز العالمى بشأن ترتيب الجامعات المصرية عالميا، حيث قام بمقارنة ترتيب الجامعات المصرية هذا العام والعام الماضى.


واضاف فى بوست له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى فيسبوك ان جامعات القاهرة وأسوان حافظت على ترتيبهما ضمن أفضل 500 جامعة، كما حافظت جامعة قناة السويس على المركز الثالث، موضحان ان جامعتي القاهرة وكفر الشيخ احتفظتا على الترتيب من 600 الى 800 بينما تراجعت جامعة بني سويف فئة واحدة لتكون في الترتيب من 800 الى 1000.


وتابع "احتفظت جامعات بنها والأمريكية بنفس مراكز العام الماضي من 800 الى 1000 ، بينما صعد الىها جامعة سوهاج، وتراجع عن هذه الفئة جامعات  عين شمس وطنطا والأزهر ليكونوا في الفئة الخامسة".

 
وواصل "الفئة الخامسة تضم باقي الجامعات ، ومن الملاحظ أن جامعة بورسعيد تظهر لأول مرة بالتصنيف. وضمت الفئة أيضا 11 جامعة أخرى في تصنيف 2021 بينما كان عدد الجامعات فيها 9 جامعات العام الماضي".


واختتم "يجب ملاحظة أن هذا التصنيف ينحاز الى الجامعات الأصغر، حيث يتم تنسيب العديد من مؤشراته الى عدد الطلاب وعدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.. ألف مبروك للجامعات المتقدمة".