الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

الصحفية مروة حسونة تحصل على اول ماجستير عن مجتمع المعرفة المصرى باعلام القاهرة.. صور

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 01:54 م
السبورة

حصلت الصحفية مروة حسونة على درجة الماجستير من كلية الاعلام جامعة القاهرة في رسالة تحت عنوان "اتجاهات النخب المصرية نحو مستقبل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة" مصر 2025.


وتأتى الرسالة تحت إشراف الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذة الصحافة، وتتشكل لجنة المناقشة من الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة، والدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق ورئيس مركز بصيرة لبحوث الرأى العام.


تتمثل إشكالية الدراسة فى محاولة التعرف على اتجاهات النخب المصرية نحو مستقبل دور الإنترنت فى تشكيل مجتمع المعرفة، ورصد العوامل المؤثرة على الاتجاه المعرفى للنخب المصرية فى تكوين معارفها استناداً على ما تقدمه شبكة الإنترنت من معلومات حول الأحداث، والتعرف على الدور المستقبلى للمواقع الإلكترونية الإخبارية المصرية وشبكات التواصل الإجتماعى فى تشكيل مجتمع المعرفة خلال العقد القادم "2015 -2025 ".  

 
تهدف الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى متمثل في: بناء عدد من السيناريوهات الاستطلاعية لدور الإنترنت والمواقع الإلكترونية للصحف فى تشكيل مجتمع المعرفة لدى النخب المصرية خلال العقد القادم من 2015 إلى 2025"، وشروط إنتاج المعرفة وتحقيقها فى الواقع المصرى فى إطار النسق الإجتماعى والثقافى والسياسى والإقتصادى والحضارى بمكوناته الرئيسية.

وكانت ابرز نتائج الدراسة : 
من خلال رصد النتائج الميدانية التي توصلت لها الباحثة من خلال آراء النخب الثقافية محل الدراسة كانت ابرز النتائج التى أكدت فيها النخب على أن ثمة مجموعة من المقومات التي تساعد في تشكيل مجتمع المعرفة فى مصر وأبرزها :

• أن تكون المعرفة متاحة للجميع، تشجيع الابتكار والتسويق والتنمية الاقتصادية، ومعاهد البحث العلمي ومراكز الفكر الحكومية والأهلية والمؤسسات الثقافية على الابداع.

• زيادة نسبة الإنفاق على البحث العلمي والتطوير من الناتج المحلى الإجمالي من البحث العملي أبرز التحديات في تشكيل مجتمع المعرفة، بالإضافة الى تقليل الفجوات بين مؤسسات إنتاج المعرفة وجهات تطبيق المعرفة .

• العمل على تغيير المناهج في المدارس والجامعات وفقا لأحدث ما وصل اليه العالم، واضافة اجزاء تفكير للطلاب لـ تطوير عقليتهم . 

• الاهتمام بوجود الاستراتيجيات الحكومية مثل رؤية مصر 2030 واستراتيجية الدولة للتحول الرقمى لتطوير التعليم واستراتيجية الدولة للذكاء الاصطناعى، بالإضافة إلى ذلك أكاديمية البحث العلمي والمجالس المتخصصة، المراكز البحثية المتخصصة، وهي تؤدي دورها بشكل جزئي، حيث ما زالت حلقة الوصل بين البحث والتنمية غير مكتملة.


توصلت النتائج التحليلية إلى أن موقع اليوم السابع يعد أهم وابرز المواقع الإلكترونية عينة الدراسة استخداماً للتكنولوجيا الحديثة في الاخبار من خلال رصد عدد من أدوات التكنولوجيا المتطورة والحديثة المستخدمة داخل الموقع ونشر الأخبار بشكل آني ومتطور وعرض التغطية الاخبارية وخطوات الدولة لتكوين مجتمع معرفة من خلال نشر التقارير الخاصة بالمؤتمرات التي تعقدها الدولة للحديث عن رؤية مصر المتطورة نحو المستقبل وتحليلها

• واشارت النتائج أن مصر بحاجة لبناء مجتمع المعرفة والابتكار، حتى يمكن تصدير المشروعات المجتمعية الكبرى وفتح الاستثمارات والسوق المجتمعية أمام بلدان العالم، وذلك من أجل تحقيق التنمية المستدامة 2030.

وأكدت النتائج العامة للدراسة أن الفجوة المعرفية تعيق تشكيل مجتمع المعرفة المصري وتعيق ايضاَ التقدم في كافة المجالات العلمية والتكنولوجية وتعمل على استيراد المعرفة بدلا من تنميتها محليا، فلا بد من توطين المعرفة محلياً من خلال تشجيع علماء مصر على تنمية المعرفة وتوظيفها داخل مصر.

أشارت النتائج أيضاً إلى اهتمام المصريون بالقراءات الخفيفة والبعد عن القراءات المتعمقة المتعمقة الخاصة بخطوات الدولة نحو تشكيل مجتمع معرفة بااستخدام التكنولوجيا الحديثة لإنتاج المعرفة.

وتوصلت الباحثة إلى تعريف خاص لـــ " مجتمع المعرفة ": هو ذلك المجتمع الذي يقوم اساساً علي نشر المعرفة وإنتاجها وتوظيفها واستثمارها بكفاءة في مجالات النشاط المجتمعي جميعاً من " الاقتصاد والتعليم والسياسة والمجتمع المدنى والحياة الخاصة وصولاً للارتقاء بالحياة الانسانية بإطراد أي تحقيق التنمية الإنسانية باستخدام التكنولوجيا والمعلومات والاتصالات التي جعلت المعرفة متاحة للجميع .

وهنأ الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الصحفية مروة حسونة بمناسبة حصولها على درجة الماجستير في الاعلام من كلية الاعلام جامعة القاهرة، وأرسل رئيس جامعة القاهرة باقة من الزهور للصحفية مروة حسونة.