الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل.. طارق شوقى يشرح التفاصيل الكاملة للشكل الجديد لامتحانات الثانوية العامة في 2021.. فيديو

الأربعاء 20/يناير/2021 - 10:37 ص
الدكتور طارق شوقى
الدكتور طارق شوقى

أكد الفيديو الذي نشره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن شرح كيفية المذاكرة والتحضير للتعامل مع شكل الأسئلة الجديد الخاصة بنظام التقييم في الثانوي العام  للطلاب في امتحانات المرحلة الثانوية، على أن أسئلة الامتحانات ستقيس قدرة الطالب على فهم المحتوى التعليمي وليس حفظه، وعلى الطالب أن يتأكد أنه فهم كل نواتج التعلم والأهداف الرئيسية من الدرس قبل دخول الامتحان، وأن يستعين بمصادر التعلم الموجودة على بنك المعرفة المصري في المذاكرة.


وأوضح الفيديو، أن نظام الامتحان الجديد للمرحلة الثانوية بداية من الصف الأول الثانوي حتى الثالث الثانوي سيكون مريحا للطالب وسيزيل الضغوط النفسية من على الطالب التي كان تتسبب فيها الامتحانات على مدار الأعوام الماضية، لأن القدرة الأساسية التي يقيسها الامتحان هي الفهم.


واشار الفيديو، إلى الفرق بين صياغة الأسئلة في نظام الامتحانات القديم ونظام الامتحانات الجديد، موضحا  أن النظام الجديد أسهل ويضمن عدم وضع أى أسئلة تحمل أى لبس في الإجابة عليها، وأن امتحانات المرحلة الثانوية ستشمل أسئلة متعددة الاختيارات إلى جانب عدد من الأسئلة المقالية وأن الإجابات المطلوبة مختصرة، ولم تعد الإجابات الطويلة والمحفوظة هى الحل.


كما شرح خطوات حل الأسئلة الجديدة في امتحانات المرحلة الثانوية حيث تقوم على الفهم والتطبيق والتحليل والإبداع، وأن نظام التقييم الجديد يتطلب تحرير تفكير الطالب من حفظ المحتوى العلمي، حيث تعتمد الاسئلة في الامتحانات الجديدة على تشجيع الطالب على التفكير النقدي والتعليم العميق وربط المعلومات.


من جهته أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هذا الفيديو تم إعداده منذ عامين لأول دفعة للنظام الجديد، وقال، لعل هذا الفيديو أن يكون مفيدا للطلاب الجدد وهم يستعدون للامتحانات المقبلة هذا العام.


يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قررت وفقا لخطتها الدراسية للعام الحالي ٢٠٢٠/٢٠٢١، أن تعقد امتحانات الثانوية العامة في ١٩ يونيو ٢٠٢١.