السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

التعليم تحدد ضوابط إنهاء الفصل الدراسى الثانى بعد إلغاء امتحان مايو

الإثنين 26/أبريل/2021 - 09:32 م
السبورة

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، خطاب لجميع المديريات التعليمية، حددت خلاله ضوابط إنهاء الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2020/2021 لصفوف النقل بالتعليم الأساسى والثانوى العام، وذلك بعد إلغاء امتحان شهر مايو.


- الصفوف من الأول الابتدائى حتى الثالث الابتدائى يتم الانتهاء من تقييم الطلاب وفق استمارة التقييم الخاصة بهم وتعتبر مرحلة التقييم هى نهاية العام الدراسى 2020/2021. 


- صفوف النقل من الرابع الابتدائى حتى الثانى الثانوى، يتم الالتزام بالمواعيد المقررة بالكتب الدورية الصادرة بشأن امتحانات صفوف النقل الخاصة بشهر أبريل فقط ويلغى الامتحان الذى كان مقررا عقده فى مايو، على أن يكون المنهج الدراسى المقرر لشهر مايو للاطلاع فقط.




- آلية تقييم الطلاب من الصف الرابع الابتدائى حتى الثانى الإعدادى تمثل متوسط الدرجات الحاصل عليها الطالب بامتحانات شهرى مارس وأبريل نتيجة الفصل الدراسى الثانى، ولطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى.


- تمثل الدرجات الحاصل عليها الطالب بامتحان شهر أبريل نتيجة الفصل الدراسى الثانى، وفى حال عدم حصول الطالب على 25% من الدرجة العظمى للمادة، أو 50% من درجات النهاية العظمى لمجموع الورقة الامتحانية تعتبر نتيجة الطالب عدم اجتياز ويعقد له امتحان تكميلى خلال شهر مايو.


- طلاب الصف الثالث الإعدادى، تعقد امتحانات الإعدادية طبقا للمواعيد التى تقرها كل مديرية بلجان مراقبة ومؤمنة، على أن يظل حضورهم بالمدرسة اختياريا.


أوضحت أنه تعقد امتحانات جميع المواد التى لا تضاف للمجموع لجميع صفوف النقل بداية من الرابع الابتدائى وحتى الثانى الثانوى، وكذا طلاب شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى من المنزل على أن تتولى الإدارة التعليمية إعدادها، وبالنسبة للمدارس الدولية، يتم الالتزام بتدريس المناهج المقررة لطلابها عن طريق الدراسة عن بعد (أونلاين) وفى حال رغبة أولياء الأمور فى حضور ابنائهم بالمدرسة تقتصر أيام الحضور على 3 أيام بحد أقصى.


وأوضح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم معايير التحاق الطلاب الدارسين لنظام الدبلومة الأمريكية بالجامعات المصرية الحكومية الخاصة والأهلية، فى إطار التنسيق الكامل مع وزارة التعليم العالى، قائلا، عبر صفحته على فيسبوك، إن امتحانات الـSAT مقبولة فى تنسيق الجامعات حتى ١٥ فبراير ٢٠٢١ ولن يعتد بنتائج هذا الامتحان بعد هذا التاريخ بأى شكل من الأشكال، وامتحانات ACT مقبولة حتى تاريخ ١٥ أغسطس ٢٠٢١ وهى المحاولة الأخيرة المعترف بها لدخول الجامعات المصرية.


وأشار إلى أن امتحانات EST الدولية والتى تديرها وزارة التربية والتعليم هى الامتحانات الرسمية الوحيدة المؤهلة للتنسيق بالجامعات المصرية (بعد فترة سماح من ١٥ فبراير إلى ١٥ أغسطس) لطلاب Grades 11, 12، ويسمح لطلاب Grades 11, 12 بالـmatching وكذلك الـ super matching عبر نظم التقييم المختلفة كاستثناء فى هذه المرحلة الانتقالية، أما تنسيق هذه الشهادات والنسب المحددة لها من شأن وزارة التعليم العالى والبحث العلمى فقط والقبول بالجامعات الدولية فى مصر أو خارجها له ضوابطه الخاصة.