الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

شيخ الأزهر : يجوز للمرأة السفر بدون محرمٍ متى كان سفَرُها آمِنًا

الجمعة 07/مايو/2021 - 04:53 م
أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، أنه بعد تغيُّر نظامُ السفر في عصرِنا الحالي، وتبدّل المخاطرُ فلم يَعُد السفر يَستَغرِقُ لياليَ وأيامًا، فإنَّه من الضروري تطويرِ الحكمِ من منعِ السَّفرِ للمرأة بدون محرم إلى الجوازِ، بشرطِ الرفقةِ المأمونةِ كما هو الحالُ في الحج والعمرة والرحلات وغيرِها. 

وأوضح شيخ الأزهر أن المذهبُ المالكيُّ، ومنذُ العصر الأوَّلِ للإسلامِ أباحَ للمرأة الخروجَ إلى الحج وذلك بدون مَحرَمٍ إذا كان معها رفقةٌ مأمونة  

وتابع الطيب أنه انتهى رأيُ العلماء في هذه القضيَّةِ إلى تَبنِّي فقهِ الإمام مالكٍ -رضي الله عنه- في جوازِ سفرِ المرأةِ -اليوم- بدون محرمٍ متى كان سفَرُها آمِنًا، بصُحبةٍ تُرافِقُها، أو وسيلةٍ من وسائلِ السفر تمنعُ تَعرُّضَها لما تكرَهُ.
 
تنشر"السبورة" قرار صرف مكافأة امتحانات النقل للعام الدراسي 2020 - 2021 للعاملين بالمديريات والإدارات التعليمية والمدارس.

حيث تداول المعلم رفاعي الغاوي نص القرار في تدوينة له علي جروب معلمو الإسكندرية علي "الفيسبوك" القرار قائلا "شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من خلال فاكس ارسلته للمديريات والإدارات التعليمية، باتخاذ اللازم نحو البدء في الإعداد لصرف مكافأة امتحانات النقل