الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اسمعونا

"برلمانى" يتقدم بطلب إحاطة لحل أزمة المدرسين الفائزين فى مسابقة الـ36 ألف معلم

السبت 08/مايو/2021 - 10:44 م
السبورة

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب وأمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، بشأن أزمة إنهاء تعاقد المعلمين الفائزين في مسابقة الـ36 ألف معلم.


وقال زين الدين في طلب الإحاطة: سبق وأعلنت وزارة التربية والتعليم،عن مسابقة للتعاقد المؤقت لشغل بعض الوظائف لسد العجز حتى نهاية الفصل الدراسي للعام الجاري 2018/2019 في ضوء احتياج الإدارات التعليمية، ووافق طارق شوقي وزير التربية والتعليم،على فتح باب التقدم للوظائف التعليمية في جميع مديريات التعليم وذلك وفق التخصصات المطلوبة لسد العجز في المعلمين بالمدارس، على أن يكون التعاقد مؤقتًا للفصل الدراسي الثاني فقط.

أكد نائب وزير التربية والتعليم،لشئون المعلمين، حينذاك، أن 36 ألف معلم،تسلموا عملهم بالمدارس ضمن 65 ألف معلم اجتازوا اختبارات العقود المؤقتة، واوضح أن العدد المطلوب يصل لأكثر من 65 ألف معلم، وتكلف هؤلاء المتقدمين للمسابقات أموالًا باهظة بدءًا من رسوم الإنضمام لنقابة المعلمين والحصول على دورات تكنولوجية وخوض اختبارات نفسية،وغيرها من الرسوم التي بلغت قيمتها بشكل إجمالي نحو 780 مليون جنيه، وعقب ذلك أعلنت الوزارة عن فسخ التعاقد مع من سبق إبرام تعاقد معهم ووقف إجراءات المسابقة الجديدة، نظرًا لعدم توافر ميزانية للتعاقد.

ووجه النائب محمد عبد الله زين الدين، عدة أسئلة لوزير التربية والتعليم،قائلا:لماذا أعلنت عن المسابقات في حين لاتوجد ميزانية للتعاقد مع الفائزين بها؟ ولماذا لم تطلب زيادة الموازنة حتى تحل تلك الأزمة؟ وماهي خطتك لسد العجز في عدد المعلمين بعد استغناءك عن المعلمين الفائزين في المسابقة؟ وما مصير الرسوم التي قام بدفعها المتقدمون في المسابقات؟.

وطالب النائب محمد عبد الله، رئيس الوزراء بالتدخل لحل تلك الأزمة التي تؤرق كل بيت في مصر، ورفع الظلم عن هؤلاء المعلمين الفائزين في المسابقة،بشكل جدي،وليس مجرد مسكنات مثلما أعلنت الحكومة بالعمل على حصر أسماءهم لتعيينهم على حسابات الصناديق الخاصة بالمحافظات.

وأعلن وزير التربية والتعليم، عن مسابقة جديدة، عبر البوابة الإلكترونية،حيث تحتاج الوزارة إلى 129 ألف معلم وإداري وعامل، وأن الأولوية فى التعاقد،ستكون للأكفأ.