السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

بعد قرار الحكومة بسحب قانون الثانوية التراكمية.. استمرار العمل بنظام الثانوية العامة الحالي

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 01:36 م
الكاتب الصحفى احمد
الكاتب الصحفى احمد حافظ

علق الناشط التعليمى والكاتب الصحفى احمد حافظ، على قرار مجلس الوزراء بسحب قانون الثانوية العامة التراكمية حيث اكد ان هذا القرار يترتب عليه ما يلى:


1- استمرار العمل بنظام الثانوية العامة الحالي بأن يكون الصف الثالث الثانوي هو فقط الذي يُحاسب الطالب على درجاته عند دخول الجامعة.

2- لن يتم تقسيم شهادة الثانوية على ثلاث سنوات كما كان ينص القانون.


3- سوف تستمر امتحانات الثانوية العامة موحدة، وليس بنماذج مختلفة.

4- سوف يستمر الصف الأول الثانوي "تجريبيا لا يضاف للمجموع" والثاني الثانوي "تجريبيا لا يضاف للمجموع".

5- لن يطبق نظام التحسين في الثانوية العامة مقابل دفع مبالغ مالية أو غير مالية.



وكان الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد علق على قرار الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى بسحب قانون الثانوية العامة.


وأكد وزير التربية والتعليم، في أول تعليق له، على سحب تعديل قانون الثانوية العامة، أن كل ما كان معروضا في قانون به عشرات المواد هو تعديل بسيط في مادة واحدة لا علاقة لها بالتطوير الحالي ولا بالامتحانات القادمة ونحن آثرنا سحب مشروع التعديل حتى يتثنى لنا إضافة بعض الشروح والإضافات لاكتماله قبل إعادة عرضه على المجلس الموقر.


وكان مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، قد فاجأ مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بسحب مشروع تعديل قانونى التعليم.


وجاء سحب الحكومة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، بالاضافة الى مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 155 لسنة 2002 بشأن تنمية التصدير، ضمن 6 مشروعات تم سحبهم من قبل الحكومة.


وكانت جلسة مجلس النواب قد بدأت منذ قليل برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، وأعلن المجلس أن الحكومة قررت سحب مشروعات قوانين منها مشروع قانون التعليم الجديد، وتعديلات قانون المرور، وغيرها.


وستشهد هذة الجلسة مناقشة أكثر من ٧٠ طلب إحاطة وسؤال موجهة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشان ملف الإسكان ومياه الشرب والصرف الصحى.