رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن إلغاء أسئلة القصة والتعبير في امتحان الثانوية العامة

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 11:59 م
السبورة

قال الدكتور طارق  شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ردا على تساؤولات أولياء الأمور والطلاب حول القصة المقررة على الصف الثالث الثانوي، بأن القصة بامتحانات الثانوية العامة مقررة كفن أدبي يدرسها الطالب. 


وأوضحت الوزارة بأن الامتحان سوف يكون نص أدبي مماثل نقيس من خلاله مهارة الطالب في توظيف ما تعلمه في سياق جديد.


وأضاف الوزير: “فيما يتعلق بالتعبير فقد وضع المركز القومي للامتحانات نوعية جديدة من الاسئلة في امتحان اللغة العربية كى تلائم طبيعة أسئلة الاختيار من متعدد، ونظرا لانها مبتكرة ولعدم ألفة الطلاب والمعلمين بها ظنوها غير موجودة، ولكن الحقيقة أنها موجودة وتقيس بالفعل نواتج تعلم التعبير”.


وتابع شوقي في منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم إلغائهم كما يشيع البعض وإنما قمنا بوضع أسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما، متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة.


وننصح الطلاب بإعادة النظر في الامتحان وإجاباته عند نشره يوم الأحد القادم، للتعرف على هذه النوعية من الأسئلة.


وأضافت الوزارة : ”بالتالي نستنتج من هذا أن القصة والتعبير لم يتم الغائهم كما يشيع البعض وانما قمنا بوضع اسئلة لقياس مستوى الفهم فيهما متلائمة مع نوعية الاسئلة المستخدمة".


ونصحت وزارة التربية والتعليم الطلاب باعادة النظر في الامتحان وإجاباته  عند نشره يوم الأحد القادم  للتعرف على هذه النوعية من الأسئلة.


ودعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طلاب الثانوية العامة، الذين تغيبوا عن الامتحان التجريبي بحضور الامتحان  الخميس المقبل، قائلاً “أن الأمور تسير بشكل جيد ولا داعي لقلق الأهالي”.

 
وأكد وزير التربية والتعليم، إنه لازال هناك امتحان تجريبي ثالث لامتحانات الثانوية العامة، يعقد فى شهر يونيو المقبل، لافتا إلى أنها المرة الأولى تقوم فيها الوزارة بعمل ثلاثة امتحانات تجريبية في عام واحد.