الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
بنوك وعقارات

موعد الاصدار و حقيقة إلغاء التعامل بالعملات الورقية

السبت 29/مايو/2021 - 04:15 م
السبورة

يطرح البنك المركزي للنقود البلاستيكية «البوليمر»، فور طباعتها بمطبعة البنك المركزي بالعاصمة الإدارية الجديدة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة والتي من المتوقع أن تكون متاحة للتداول منتصف العام الجاري.

ويبدأ البنك المركزي، في طباعة النقود البلاستيكية «البوليمر» منتصف العام الجاري بمطبعة البنك المركزي الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يسعى البنك للوصول إلى الاستفادة الكاملة من مزايا النقود البلاستيكية التي وصلت إليها الدول الأوروبية، حسبما أعلنه مجلس الوزراء، في بيان اليوم.


حقيقة إلغاء التعامل بالعملات الورقية 
لا صحة لإلغاء التعامل بالعملة الورقية فئة الجنيه بالأسواق، مُشددًا على استمرار التعامل بجميع العملات النقدية الورقية المتداولة بالأسواق بما فيها الجنيه الورقي دون إلغاء، وأن الجنيه الورقي يتمتع بقوة إبراء كاملة، ويستحق الوفاء بكامل قيمته مقابل السلع والخدمات، كما يحق للمواطنين استخدامه بشكل طبيعي في جميع المعاملات المالية.


أول إصدار لـ العملة البلاستيكية 
بدأت مصر الاستعداد لإنتاج العملة على البلاستيك «البوليمر» بجانب استخدام العملة الورقية، بداية من عام 2018، على أن يتم تجهيزها وطباعتها في أكبر مطبعة للنقود في مصر بمقر البنك المركزي المصري بالعاصمة الإدارية الجديدة. 


مزايا النقود البلاستيكية:
- مصنوعة من مادة البوليمر غير الضارة بالبيئة. 

- عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية. 

- القضاء تدريجيا على الاقتصاد الموازي. 

- محاربة تزييف «تزوير» العملة. 

- السيطرة على السوق النقدي.