الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

750 ألف طالب ينتظرون انطلاق ماراثون الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية

السبت 12/يونيو/2021 - 06:25 م
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لعقد الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية للعام الدراسي 2020/ 2021م، والتي من المقرر أن تنطلق في 19 يونيو الجاري.


وأكدت الوزارة، أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء امتحانات الدبلومات الفنية هذا العام 750 الف طالب وطالبة، بكافة التخصصات «صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج»، داخل 3041 لجنة امتحانية.


وأشارت الوزارة إلى أنه تم اختيار المرشحين لوظيفتي «رئيس - مراقب أول» لجنة سير وعددهم 6082 عضوًا للدور الأول فقط، وقامت لجان الإدارة بإعداد التكليفات الخاصة بالمشاركين في أعمال الامتحانات للدور الأول «مراقبين - ملاحظين - إداريين» بإجمالي يصل إلي 180000 عضو.


ولفتت الوزارة، إلى أن عدد لجان النظام والمراقبة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات بلغت 24 لجنة، كما بلغت عدد لجان الإدارة لامتحانات الدبلومات الفنية بجميع القطاعات 23 لجنة، وعدد مراكز توزيع الأسئلة على مستوى الجمهورية 39 مركزًا.


وأوضحت الوزارة، أن أعمال تقدير الدرجات للدبلومات الفنية ستبدأ اعتبارًا من يوم السبت الموافق 26/6/2021 وقد بلغ إجمالي عدد المرشحين لتقدير الدرجات بجميع النوعيات حوالي 50000 عضو.


السماح بتأدية المواد غير المضافة للمجموع من المنزل
وأكدت وزارة التعليم، أنه سيتم السماح بتأدية الطلاب لامتحان التربية الدينية وكذا المواد غير المضافة للمجموع بالمنزل، وتم التنبيه على لجان الإدارة والنظام والمراقبة بخصوص هذا الموضوع.


خطة لتأمين نقل مظاريف أسئلة الامتحانات
وأشارت الوزارة، إلى أنه تم وضع خطة لنقل وتأمين مظاريف الأسئلة الخاصة بامتحانات الدبلومات الفنية 2021 بالتنسيق مع الجهات المعنية.


وتم إصدار تعليمات بالتنبيه على لجان سير امتحانات الدبلومات الفنية 2021 بتحويل جميع المخالفات الخاصة بالغش بجميع الوسائل، وأيضًا حيازة التليفونات المحمولة والأجهزة الإلكترونية التي تساعد على الغش داخل اللجان سواء مع المراقبين أو الطلاب أو انتحال صفة الطالب إلى الشئون القانونية لإعمال شئونها من خلال تطبيق القانون والقرارات الوزارية المنظمة في هذا الشأن والتي تصل إلي إلغاء الامتحان للطالب في مادة أو في جميع المواد، وتصل إلي الحبس والغرامة لكل من شارك أو ساهم في التسهيل للغش.


تجهيز غرفتين عزل بكل لجنة
من جهته، أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، أنه تم إصدار تعليمات بتجهيز غرفتين عزل داخل كل لجنة امتحانية بلجان الدبلومات الفنية للعام الدراسي الجاري 2021/2020، والبالغ عددهم 3041 لجنة امتحانية على مستوي الجمهورية، أي أن هناك 6082 غرفة عزل يتم تجهيزهم في امتحانات الدبلومات الفنية، مشيرًا إليى أن الهدف من تخصيص غرفتين العزل هو التعامل مع أي حالة اشتباه قد تكتشف اأثناء فترة الامتحانات.


وأوضح الدكتور مجاهد، أحقية الطلاب المصابين بفيرس كورونا خوض امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية للمادة.


التشديد باتباع الإجراءات الاحترازية 
ولفت نائب وزير التعليم لشؤون التعليم الفني، إليى أن هناك تشديد باتباع الإجراءات الاحترازية بلجان سير الامتحان وفق قرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن، على ألا يتجاوز عدد الطلاب 14 طالبًا بكل لجنة فرعية داخل لجان سير الامتحان للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب والعاملين بتلك اللجان، موضحًا أنه سيؤدي 750 ألف طالب وطالبة امتحانات الدبلومات الفنية نظام 3 و5 سنوات بكافة النوعيات «صناعي - زراعي - تجاري - فندقي - تعليم وتدريب مزدوج»، داخل 3041 لجنة امتحانية، موضحًا أن هناك حوالي 200 ألف مشرف على امتحانات الدبلومات الفنية من «مراقبين - ملاحظين - إداريين».