الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

عاجل| وزير الرى يكشف حقيقة بيع أثيوبيا مياه النيل لاسرائيل

الإثنين 21/يونيو/2021 - 12:14 ص
سد النهضة
سد النهضة

كشف الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، حقيقة الاخبار المتداولة بشأن بيع اثيوبيا لمياه النيل للكيان الصهيونى "اسرائيل" وانها وراء تعنت الجانب الاثيوبى ضد مصر والسودان فى مسألة الملء الثانى لسد النهضة.


لا امتلك أي وثائق أو وقائع على بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل
واضاف خلال تصريحات تليفزيونية أنه لا يمتلك أي وثائق أو وقائع على بيع إثيوبيا المياه لإسرائيل، موضحا أنه لا يعتمد في المعرفة على استنتاجات ويجب أن يكون هناك حقائق، وهناك أحلام غير واقعية وفكرة بيع المياه غير مطروح.


إثيوبيا تتحدث دائمًا عن السيادة 
واكد الدكتور محمد عبدالعاطى "إثيوبيا تتحدث دائمًا عن السيادة ولكنها تعطي لنفسها الحق في التحدث باسم دول أخرى"، مشددًا على أن أفعال إثيوبيا أحادية وتضر بدول المصب، كما أن إثيوبيا تحاول خلق فرقة بين الدول الأفريقية ودول المصب، مشيرًا إلى أن إثيوبيا تتحدث عن الاتفاق بين دول النيل وتقسيم المياه على أنها اتفاقيات استعمارية، إلا أن هذه الاتفاقيات كانت إثيوبيا مستقلة وقت توقيعها، كما أن الأرض كانت تابعة للسودان.


تم التخطيط لإنشاء أول مشروع متعدد الأغراض على النيل الأزرق
واوضح وزير الموارد المائية والريـ أنه خلال عمله كمستشار لمنظمة تعمل في إثيوبيا تم التخطيط لإنشاء أول مشروع متعدد الأغراض على النيل الأزرق بالتنسيق مع مصر والسودان وجنوب السودان وإثيوبيا، إلا أن إثيوبيا فاجئت الجميع في 2011 وأعلنت عن بناء سد غير معلن دون الرجوع لدول المصب وللاتفاقية.