Advertisements

ننشر كيفية التقديم في مبادرة التمويل العقاري.. الأوراق المطلوبة والشروط

الأربعاء 23/يونيو/2021 - 10:10 م
السبورة
 
Advertisements
بعد إعلان البنك المركزي، ننشر كيفية التقديم في مبادرة التمويل العقاري لمعرفة الأوراق المطلوبة والشروط، بنظام التمويل العقاري.

شروط الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري:
- أن يكون العميل المتقدم للحجز مصري الجنسية.

- يحق للعميل أو الأسرة «شاملة الأولاد القصر» الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، بشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.

- بالنسبة للعملاء المستفيدين الحاليين من مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل الصادرة في دیسمبر 2019 بسعر عائد 8% «يحسب على أساس متناقص»، والذين تنطبق عليهم شروط المبادرة الجديدة، يمكن تعديل سعر العائد المطبق ليصبح 3% متناقص «بدلا من 8%»، وكذا تعديل مدة القرض لتصل إلى 30 عاما بحد أقصى وفقا لرغبة العملاء.

- ألا يتعدى عمر العميل من المعاش «المقرر بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019» في نهاية عمر القرض، 75 عاما.

- بالنسبة لأصحاب المعاشات والمستفيدين من المعاشات، بغض النظر عن سن العميل، يمكنهم الاستفادة من المبادرة بشرط سداد 40% بحد أدنى من قيمة الوحدة كدفعة مقدمة، بحيث لا يتعدى عمر العميل في نهاية القرض 75 سنة، مع تحويل المعاش إلى الجهة الممولة.

- يتم استثناء المصابين وأسر الشهداء من أفراد الجيش والشرطة «الأقارب حتى الدرجة الثانية» المتقدمين لحجز وحدات سكنية من تطبيق شرط الحد الأقصى للدخل، وذلك بالنسبة للملفات الواردة من صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

الأوراق المطلوبة للانضمام لمبادرة التمويل العقاري
- صورة بطاقة الرقم القومي سارية للزوج بالإضافة إلى الزوجة.

- إيصال مرافق حديث أو فاتورة تليفون على ألا يمر عليها أكثر من ثلاثة أشهر

- قسيمة الزواج / الطلاق إن وجد.

- شهادة إثبات الدخل من الزوج والزوجة.



خطوات الانضمام لمبادرة التمويل العقاري
- يتقدم الشخص الذي يرغب في الحصول على شقة إلى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بطلب بهدف الحصول على خطاب للشقة المخصصة له.

- الذهاب إلى مقر صندوق الإسكان الاجتماعي، لتسليم الملفات الخاصة بالشقة لتحميلها على النظام المخصص في الصندوق.

- يقوم الصندوق بإرسال البيانات إلى البنك وبدوره يقوم بالاستعلام من خلال شركة المصرية للاستعلام الائتماني.

- يصدر قرار من جهات التمويل "صندوق الإسكان أو شركات التمويل العقاري" لبدء التنفيذ بعد الانتهاء من الاستعلام، مع وضع الموافقة الائتمانية على النظام.

- يتم التواصل مع العميل بعد حصوله على الموافقة، لمعرفة النظام الخاص بالدفع والقيمة المطلوبة، واستكمال البيانات.

- يتوجه العميل إلى البنك الخاص به، في الخطوة الأخيرة بهدف استكمال البيانات به وكتابة العقود الثلاثية للوحدة السكنية، بحيث يتم توقيع المالك على العقد كطرف أول بائع والعميل طرف ثان مشتري وعلى أن تكون جهة التمويل طرفا ثالثا ممولا للوحدة السكنية.

 
Advertisements

تعليقات Facebook