الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

وزير الرى الاثيوبى يستفز مصر والسودان امام مجلس الامن.. اهدار للوقت

الخميس 08/يوليو/2021 - 11:48 م
السبورة

استفز وزير الري الإثيوبي سيليشي بيكيلي، كل من مصر والسودان بشأن تصريحاته امام مجلس الامن اليوم الخميس، حيث اكد إن مناقشة ملف سد النهضة في مجلس الأمن يمثل إهدارا للوقت.


مجلس الأمن هيئة سياسية
وأضاف أن "مجلس الأمن هيئة سياسية تعنى بالأمن ومن غير المفيد طرح مسألة فنية عليه".


سد النهضة في المكان الصحيح
وأوضح بيكيلي أن "سد النهضة ليس الأول من نوعه وخزانه أصغر بمرتين ونصف من خزان سد أسوان في مصر"، مضيفا أن السد "في المكان الصحيح وهدفه تحسين حياة سكان المنطقة".


لا بديل عن سد النهضة
وشدد على أن بلاده "لا تملك مخزون مياه كبير ولا بديل عن سد النهضة".


تحذيرات شديدة اللهجة
ووجه سامح شكرى، وزير الخارجية، تحذيرات شديدة اللهجة فى كلمته امام مجلس الامن اليوم الخميس، بشأن تصرفات اثيوبيا الاحادية فى الملء الثانى لسد النهضة.


سد النهضة سيؤدى لأضرار لا تعد ولا تحصى لمصر
وقال سامح شكرى، إن سد النهضة سيؤدى لأضرار لا تعد ولا تحصى لمصر، مؤكدا أن الضرر الذى سينتجه سد النهضة حال عدم التوصل لاتفاق قانونى ملزم، سيؤدي لحرمان الملايين من المصريين من المياه، مشيرا إلى أن ذلك سيؤدي لتدمير آلاف الأفدنة وزيادة التصحر في البلاد.

 
منع تحول سد النهضة لتهديد وجودى لمصر
وأكد وزير الخارجية سامح شكرى خلال كلمة له أمام مجلس الأمن الدولى، اليوم الخميس، أهمية أن يبذل المجتمع الدولى جهودا كبيرة لمنع تحول سد النهضة لتهديد وجودى لمصر، بالدعوة للأطراف الثلاثة للتوصل لاتفاق في إطار توقيت زمنى محدد، موضحا أنه إذا تعرض بقاء مصر للخطر، فلن يكون أمامنا بديل لحماية حقها في الحياة.

 
ضرورة التوصل لحل سلمى وودى حول قضية سد النهضة
وأشار شكرى إلى أن طرح مصر لهذا الأمر أمام مجلس الأمن الدولى للمرة الثانية يأتى إيمانا من مصر والتزامها بممارسة التسامح والعيش في سلام، مؤكدا ضرورة التوصل لحل سلمى وودى حول قضية سد النهضة.