الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

طارق الششتاوي: هذا هو الفرق بين المعلوماتية الحيوية والمعلوماتية الطبية لطلاب الحاسبات والمعلومات

الجمعة 13/أغسطس/2021 - 02:10 م
السبورة

نشر الدكتور طارق الششتاوي الأستاذ بجامعة بنها تدوينة علي صفحتة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تضمنت  الفرق بين المعلوماتية الحيوية والمعلوماتية الطبية لطلاب الحاسبات والمعلومات تضمنت الآتي:

قبل أن تختار الالتحاق ببرنامج المعلوماتية الطبية بجامعة بنها لاحظت أنه يوجد خلط بين فرعين جديدين في مجال الحاسبات والمعلومات وهما المعلوماتية الطبية "البرنامج الموجود بجامعة بنها" والمعلوماتية الحيوية "برامج جامعات القاهرة وعين شمس والمنوفية".
.

المعلوماتية الحيوية هي مجال متعدد يقوم بتطوير طرق وأدوات برمجية لفهم البيانات البيولوجية ، تجمع المعلوماتية الحيوية بين علم الأحياء وعلوم الكمبيوتر والرياضيات والإحصاء لتحليل وتفسير البيانات البيولوجية.

 وقد استخدمت المعلوماتية الحيوية في تحليلات للإجابة عن كثير من الاستفسارات البيولوجية. وعموما المعلوماتية الحيوية هي مصطلح شامل لكل الدراسات البيولوجية التي تستخدم برمجة الكمبيوتر كجزء من منهجيتها ، خاصة في مجال الجينوميات.

أما المعلوماتية الطبية وتسمى أيضا المعلوماتية الصحية فهي فرع لهندسة المعلومات المطبقة في مجال الرعاية الصحية ، وهي أساسًا إدارة واستخدام معلومات الرعاية الصحية للمرضى. وهو مجال متعدد التخصصات يستخدم تكنولوجيا المعلومات الصحية (HIT) لتحسين الرعاية الصحية من خلال مزيج من الجودة والكفاءة العالية مع تقليل التكاليف. وتشمل التخصصات المشاركة علوم المعلومات وعلوم الكمبيوتر والعلوم الاجتماعية والعلوم السلوكية وعلوم الإدارة وغيرها. 

وتعرف مؤسسة NLM المعلوماتية الطبية بأنها "الدراسة متعددة التخصصات لتصميم وتطوير وتبني وتطبيق الابتكارات القائمة على تكنولوجيا المعلومات في تقديم خدمات الرعاية الصحية وإدارتها والتخطيط لها.

وبالتالي توجد فروق كبيرة جدا بين التخصصين سواء من حيث المناهج الدراسية أو فرص العمل أما البرامج الأخرى التي تجمع التخصيين المعلوماتية الطبية الحيوية فهي تسبب عبء لاداعي له على الطلاب وتنتج خريجا لاطال هذا ولا