الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالفيديو.."وزارة الإسكان ومركز بحوث الإسكان والبناء" يقومان بمعاينة أول منزل إقتصادي الصديق للبيئة بـ"جامعة MSA"

السبت 28/أغسطس/2021 - 09:08 م
السبورة

زارت اللجنة الفنية لمعاينة مشروع المنزل الإقتصادي الصديق للبيئة The Ecofordable House، والذي قام بتنفيذه فريق مركز الأرض MSA Center of Earth على أرض الجامعة بمدينة السادس من أكتوبر.

وتأتي الزيارة في ظل التعاون المثمر بين جامعة MSA ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.


 - شارك في الزيارة  رئيس قطاع التشييد والعلاقات الخارجية بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والأستاذ الدكتور أحمد الجابري عميد معهد بحوث مواد البناء وضبط الجودة بالمركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، ورافقهم مجموعة من المهندسين المختصين.

وقد سجل م. هشام درويش إعجابه الشديد بالتصميم المعماري للوحدة السكنية والنظم الإنشائية والأشكال الفنية والمواد الإقتصادية الطبيعية المستخدمة فيها ويرى أنها مناسبة جدا للتطبيق في مشروع البيت الريفي، وكانت قد تمت موافقة مجلس إدارة الصندوق الإجتماعي ومجلس الوزراء على إنشاء مجموعة من البيوت الريفية بمحافظة الوادي الجديد، وأكد أن تطبيق تصميم هذه الوحدة والنظم المتبعة فيها يتماشى بشدة مع طبيعة المناخ والمواد والحياة الإجتماعية بالمحافظة.

ويأتي هذا المشروع ضمن إستراتيجيات الجامعة التي تهدف إلى تشجيع البحث العلمي من مرحلة الفكرة إلى مرحلة التطبيق على أرض الواقع.

 والجدير بالذكر أن الدكتورة نوال الدجوي رئيس مجلس أمناء جامعة MSA شجعت وساندت المشروع بالدعم المعنوي والمادي الكامل منذ ميلاد الفكرة منذ أربعة سنوات، مرورا بمرحلة إنتاج الطوب وعمل التجارب عليه وحتى الإنتهاء 

من تنفيذ الوحدة السكنية بالكامل، وذلك ضمن المشروعات التي تقوم الجامعة بالعمل بها في قطاعات متعددة منها قطاع البناء والإسكان.

وتتميز الوحدة السكنية بإستخدام نظم إنشائية ومواد بديلة في الحوائط والأسقف والفتحات توفر في التكلفة بصورة كبيرة وتحافظ على البيئة ولها أيضا بعد جمالي، بالإضافة إلى أنه يمكن تنفيذها في مستويات الإسكان المختلفة حتى الفاخر منها، ويمكن البناء بها بنظام الحوائط الحاملة المسلحة أو الحوائط الغير حاملة في المباني متعددة الأدوار.

تم تحقيق ذلك باستخدام الطوب المعشق المضغوط من التربة الرملية في بناء الحوائط، وهو طوب لا يحتاج تم تحقيق ذلك باستخدام الطوب المعشق المضغوط من التربة الرملية في بناء الحوائط.