الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المؤتمر الدولي للدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر يبدأ أعماله بالاكاديمية العربية بإبى قير

الأربعاء 08/سبتمبر/2021 - 04:50 م
السبورة

نظمت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا  في الفترة من " 8-9 " سبتمبر 2021 اليوم بدأت اليوم "الأربعاء" اعمال المؤتمر الدولي المستقبلية وإدارة المخاطر "ICFSRM" في نسخته الثانية تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية .

 
لا يتوفر وصف.

أقيمت الجلسة الافتتاحية بتقنية الاتصال الهجين الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بحضور، الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، الدكتور علاء عبد البارى نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور كمال شعير، مقرر مجلس الدراسات المستقبلية والدكتور جاسر الحسين، امین مجلس الدراسات المستقبلية وادارة المخاطر باكاديمية البحث العلمي، الدكتور اكرم سليمان السلمى عميد معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

لا يتوفر وصف.

وقال الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية في كلمته التى ألقاها عن بعد: "إنه لمن دواعي سرورى أن أكون بينكم اليوم، و أتمنى لمؤتمركم خالص التوفيق وأن يكون مناسبة طيبة للقاء وتبادل الأفكار البناءة".

لا يتوفر وصف.


واضاف "عبد الغفار" أثق تماماً في أنه لقاء مثمر سوف يدفعنا إلى آفاق أرحب تعكس رغبتنا الهادفة في تفعيل الحوار  وتحقيق مزيد من التعاون بما يعود بالنفع والخير على مجتمعاتنا.

لا يتوفر وصف.

وقال "عبد الغفار": "إن لقاء اليوم بما يضم من خبرات متنوعة يعكس الأهمية التى  تحظى بها الدارسات المستقبلية بأهمية كبيرة في عالمنا المعاصر، فقد أصبحت من الضروريات التي لا غنى عنها للدول والمؤسسات على حد سواء فالتطور المتسارع وغير المسبوق في مختلف المجالات، يحتم على الدول والشعوب العمل باستمرار على استشراف المستقبل ووضع الخطط اللازمة لمواكبة تلك التطورات".

لا يتوفر وصف.

من جانبه قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا: أن موضوع المؤتمر يعد من أهم الموضوعات المطروحة علي الساحة حيث أصبحت الدراسات المستقبلية ومن هنا تأتي أهمية المؤتمر السنوي حيث يتناول موضوع في غاية الأهمية بل هو الشغل الشاغل للمخططين الاستراتيجيين ولصناع القرار، في العالم.

ووصف "صقر" الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالشريك الاستراتيجي لأكاديمية البحث العلمي  مشيرا إلي أنها أصبحت عامود رئيسى في منظومة البحث العلمي والتعليم العالي في مصر برئاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج.


من جانبه قال الدكتور علاء عبد البارى نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للدراسات العليا والبحث العلمي: " أنه لمن دواعي سرورى أن أشارك جنبا الي جنب مع زملائي  في ذلك المؤتمر العلمي المتميز الذي يعقد نتيجة لما يمر به العالم من تحديات وتأثيرات جائحة كورونا التى غيرت الكثير من المفاهيم وأدت الي حالة شلل للعالم في  بدايتها.

واضاف" عبد البارى " أن الدراسات المستقبلية علم بدأ يتبلور في العقدين الأخيرين، وقال: مما لاشك أن شروط عدم اليقين أصبحت هاجساً علي متخذى القرار في العالم مؤكدا أن الدراسات المستقبلية تقدم العديد من البدائل والسيناريوهات  أمام  متخذى القرار.

كما تقدم "عبد البارى" بالشكر لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كما توجه بالشكر للدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية.

وبدوره قال الدكتور كمال شعير، مقرر مجلس الدراسات المستقبلية: "نحن نتقدم اليوم لهذه الجزئية من الفكر الإنساني وهى  الدراسات المستقبلية وإدارة المخاطر".

واضاف شعير: هذا الاتجاه لم يكن ليكون في الحقيقة علي هذا المستوى العالي من الاتقان دون أن يكون هناك دعم وتشجيع من وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، والأكاديمية العربية العلوم والتكنولوجيا والنقل البحري برىاسة الدكتور إسماعيل عبد الغفار .

وقال "شعير" أن التواجد التشاركي مع المؤسسات والمنظمات الدولية  يضع خارطة الطريق في الفكر المستقبلي  والإجابة علي كيفية التفكير في المستقبل ما و هى السمات والخصائص المحدده.
 لا يتوفر وصف.


ومن ناحيته قال الدكتور جاسر حسين منسق المؤتمر: "مما لاشك فيه أن العالم يعيش فترة تاريخية تشهد  تهديدا نتيجة تفشي وباء كورونا تلك الأزمة التي ضربت الكرة الأرضية وفرضت واقعاً جديداً  حول أحداث كانت مستبعدة الحدوث و شديدة التأثير.

وأشار إلي أن الهدف الرئيسي من الدراسات المستقبلية  وضع تصورات  حتى يكون لها القدرة و الاستدامة لمواجهة تلك الأزمات مستقبلا 

واضاف تحمل النسخة الحالية من المؤتمر بعنوان: " استشراف المستقبل العالمي و تداعيات کوفید -19 في الشرق الأوسط أفريقيا " بمشاركة مجموعة من المتخصصين والخبراء المحليين والدوليين في مجال الدراسات المستقبلية و القطاعات المختلفة في ظل ما يمر به العالم من تغییرات سريعة سوف تعيد تشكيل مستقبل المنطقة والعالم ككل.

كما يشارك في جلسات المؤتمر العديد من الخبراء من مصر والعالم مثل الدكتور يسري الجمل وزير التعليم الأسبق، االدكتور محمد سالم وزير الأتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق والبروفيسور "Jerome Glenn" الرئيس التنفيذي المشروع الألفية بالولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور "Paul Epping" المؤسس المشارك ورئيس مجلس إدارة "Xponential " بدبي، البروفيسور "Paul Saffo " خبير الاستشراف المستقبلي بوادي السيليكون بالولايات المتحدة والمحاضر بجامعة ستانفورد وعضو الجمعية الملكية السويدية للعلوم الهندسية.