الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

استعدادا للرئاسة.. حفتر يتخلي عن مهام منصب القائد العام للجيش الليبي

الأربعاء 22/سبتمبر/2021 - 06:59 م
أرشيفية
أرشيفية

في تطور مفاجئ في المشهد الليبي أعلن القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، اليوم الأربعاء، اليوم عن تكليف  الفريق عبدالرازق الناظوري، رئيس أركان الجيشب، بجميع مهام القائد العام وذلك من أجل الترشح للانتخابات الليبية.

وتضمن  بيان للقيادة العامة للجيش الليبي أن تكليف الناظوري سيكون لثلاثة أشهر مقبلة من تاريخ اليوم الأربعاء، مطالبا جميع الجهات بالجيش بتنفيذه.

 جدير بالذكر أن خليفة بلقاسم حفتر هوَ ضابط عسكري ليبي وقائدُ ما يُعرف بالجيش الوطني الليبي منذُ عام 2014. في الثاني من مارس 2015؛ عُيّن حفتر قائدًا للقوات المسلحة الموالية لمجلس النواب.

وُلد حفتر في مدينة أجدابيا وترعرعَ هناك. خدمَ في الجيش الليبي تحت قيادة معمر القذافي وشاركَ في انقلاب عام 1969 الذي أوصل القذافي إلى السلطة. شارك ضمنَ الكتيبة الليبية التي خاضت حرب يوم الغفران – رفقة قوات أخرى – عام 1973 ضدّ إسرائيل. بحلول عام 1987.


أُسر حفتر أثناء الحرب ضد تشاد وذلك بعدما نصبت القوات التشاديّة فخًا أوقعتهُ به شكّل هذا الأسر «إحراجًا كبيرًا» للقذافي ومثّل ضربة كبيرة لطموحات العقيد معمّر في تشاد أثناءَ احتجازه؛ شكّل هو وزملاؤه مجموعة ضباط على أملِ الإطاحة بالقذافي فيما بعد. 

وأُطلق سراحه في عام 1990 وذلك بعد صفقة مع حكومة الولايات المتحدة وقضى ما يقربُ من عقدين في مدينة لانغلي بولاية فرجينيا بالولايات المتحدة وهناك حصلَ على الجنسية الأمريكية.


وأوضح بيان للقيادة العامة للجيش الليبي أن تكليف الناظوري سيكون لثلاثة أشهر مقبلة من تاريخ اليوم الأربعاء، مطالبا جميع الجهات بالجيش بتنفيذه.