الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

أول تعليق من وزير التعليم العالى على زيادة مكافآت الاساتذة المتفرغين

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 04:36 م
الدكتور خالد عبدالغفار
الدكتور خالد عبدالغفار

علق الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على زيادة مكافآت الاساتذة المتفرغين فى الجامعات المصرية، بعد موافقة مجلس النواب على تعديل قانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.


وقال ان هذا التعديل يعيد الحق لأساتذة المتفرغين ويحقق العدالة، موضحا أن مشروع القانون المقدم من الحكومة جاء ليساوي بين الأجر الكامل والمكافأة واستمرار المعاش. 


ويهدف مشروع القانون إلى زيادة المكافأة التي يتقاضاها عضو هيئة التدريس بعد بلوغه سن الستين وتعيينه أستاذًا متفرغًا، بحيث يكون له جميع الحقوق المقررة لأعضاء هيئة التدريس وعليهم واجباتهم فيما عدا تقلد المناصب الإدارية داخل الجامعات الخاضعة لأحكام هذا القانون.


وأضاف الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، لمناقشة تعديلات مشروع قانون تنظيم الجامعات، أن مشروع القانون نص صراحة على الندب والإعارة لدخولهم في الجامعات الأهلية والجديدة ، مشيرا إلى أن الأستاذ الجامعي عطاءه ممتد طوال حياته وغير مرتبط بسن المعاش.


وأوضح وزير التعليم العالي، أن التقدم للترقيات مهم لأعضاء هيئة التدريس، لافتا إلى أنه في حالة نشاط علمي مستمر وهذه وظيفة عضو هيئة التدريس، وأن هذه الترقيات تتم على المجهود والنشاط العلمي.