الثلاثاء 09 أغسطس 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الازهر

محكمة القضاء الإدارى تصدر حكم تاريخى خاص بطلاب الثانوية الأزهرية

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 08:35 م
السبورة
  • محكمة القضاء الإدارى تصدر حكم تاريخى خاص بطلاب الثانوية الأزهرية

أصدرت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، حكمًا تاريخيًا بالسماح لطلاب الثانوية العامة الأزهرية بالالتحاق بكليات الطب بالجامعات الحكومية دون التقيد بالالتحاق بكليات جامعة الأزهر وقواعد التوزيع الجغرافي لمحل إقامة الطالب.

 

محكمة القضاء الإدارى تصدر حكم تاريخى خاص بطلاب الثانوية الأزهرية


كما قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة بإلغاء قرار مكتب التنسيق فيما تضمنه من رفض قبول وقيد بعض الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة الازهرية للعام الجامعي ٢٠٢١ بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس بالعام الجامعي  ٢٠٢١/٢٠٢٢ مع مايترتب على ذلك من آثار اخصها تمكين الطالب من الدراسه بكلية طب الأسنان  والزام الجهة الإدارية بالمصروفات.

 

محكمة القضاء الإدارى تصدر حكم تاريخى خاص بطلاب الثانوية الأزهرية


وقالت المحكمة في حيثيات حكمها أن الطالب حاصل على شهادة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي ٢٠٢١ وحاصل علي مايزيد عن الحد الأدنى المقرر للقبول بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس، وأنه قد تقدم إلى الموقع الإلكتروني لمكتب تنسيق القبول بالجامعات الحكومية من خلال شبكة الإنترنت إلا أنه تم رفض إدراج رغباته في الالتحاق بأي كلية من كليات الطب بالجامعات الحكومية علي مستوى الجمهورية بحسب أنه من الطلاب الحاصلين علي شهادة الثانوية الأزهرية وأن تنسيق  الشهادات الأزهرية له تنسيق خاص به.

 

محكمة القضاء الإدارى تصدر حكم تاريخى خاص بطلاب الثانوية الأزهرية


وأضافت، كلية طب الأسنان جامعة عين شمس ليست من ضمن الكليات التي تتبع محل إقامة الطالب وذلك بالمخالفة الصارخة لأحكام القانون  وتجاوز من المجلس الأعلي للجامعات لحدود اختصاصاته المبينة بالقانون، واخلال منه بمبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين المراكز القانونية المتساوية للطلاب  والتي توجب إتاحة جميع الكليات لجميع الطلاب الحاصلين علي الشهادات  المعادلة لشهادة الثانوية العامة ومنها شهادة الثانوية الازهرية، الأمر الذي معه يكون قرار مكتب تنسيق القبول بالجامعات مخالفا للقانون مما يتعين معه القضاء بالغاءه وإلغاء كافة الآثار المترتبة عليه.

 

طارق شوقى: النقل لمدارس دار السلام الحكومية بسوهاج بموافقة الوزارة فقط

 

أصدر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قرارا بمنع النقل او التحويل لمدارس دار السلام الحكومية والخاصة نهائيا الا بعد موافقة الوزارة طبقا للقوانين والقرارات المنظمة لذلك لتحقيق الانضباط داخلها.

 

موافقة الدكتور طارق شوقى على مذكرة العرض الخاصة بعدم قبول أي تحويلات مدارس رسمية أو خاصة إلي إدارة دار السلام التعليمية 

 

وتضمن القرار موافقة الدكتور طارق شوقى على مذكرة العرض الخاصة بعدم قبول أي تحويلات مدارس رسمية أو خاصة إلي إدارة دار السلام التعليمية التابعة لمديرية سوهاج التعليمية تخص الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة من خارج الإدارة إلا بعد الرجوع إلي الجهات المختصة بديوان عام الوزارة وأخذ الموافقات اللازمة بعد مراجعة كافة مستندات التحويل للبت في قبول التحويل من عدمه.

 

وتم التنبية بضرورة الالتزام بموافية الوزير واتخاذة كافة الإجراءات القانوية حيال المتسبب في عدم تنفيذ تلك التعليميات.

 

وكان عدد من اولياء امور طلاب الثانوية العامة قد ارسل العديد من الشكاوى الى موقع السبورة بشأن لجان امتحان بمدارس دار السلام التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج المشهورة بلجان اولاد الاكابر والغش الجماعي.

 

واضاف اولياء الامور ان هناك تحويلات تمت منذ بداية العام الدراسي الحالى 2019/2018 الى مدارس دار السلام الثانوية بواسطة مسئولون كبار في سوهاج بهدف اداء امتحان الشهادة الثانوية العامة بلجان دار السلام، وخاصة اللجان المغمورة التى ليس بها كاميرات مراقبة كلجنة مدرسة الخيام.


و فجر الزميل محمد الصايم، مدير تحرير جريدة الجمهورية، مفاجأة بشأن لجان أولاد الاكابر 2022 في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

 

وقال الصايم،انتهى عصر لجان أولاد الاكابر بلا رجعه واللى عمل ناصح وحول شربها ومش شربها لوحده وبس وكمان اللى هيساعده داخل اللجنة او خارجها هيشربها كمان وبزيادة.

 

الصايم عن لجان أولاد الاكابر: لافرق بين ابن وزير وغفير

 

وأضاف الصايم لافرق بين ابن وزير وغفير داخل لجان الثانوية العامة الاب اللى حول لنجله في لجان أولاد الاكابر علشان يغش منظرك ايه قدامه شويه وهتشرب من نفس الكأس ووقتها متزعلش لأنك حطيت رجله على أول الطريق الغلط هتنتظر منه ايه غير حياته هتبقى غلط فى غلط.

 

الصايم عن لجان أولاد الاكابر: يا عم المراقب خلى بالك على نفسك

 

وتابع الصايم يا عم المراقب خلى بالك على نفسك ولا تخضع للمرضى والعاهات الموجودة مش هينفعوك وقت ما تتحول للتحقيق الضرب بيد من حديد على تلك اللجان هو شعار وزارة التربية والتعليم.