الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات

الثلاثاء 02/أغسطس/2022 - 01:39 م
السبورة
  • فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات

أعلن المجلس الأعلى للجامعات عن فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للطلاب الحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية "نظام الثلاث سنوات" والمدارس الثانوية الفنية "نظام الخمس سنوات" والمعاهد الفنية " نظام السنتان بعد الثانوية " للقبول بكليات (التجارة – الهندسة – الحقوق – الزراعة) بالجامعات الحكومية للعام الجامعي 2022/2023.

 

فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات


أعلن المجلس الأعلى للجامعات عقد امتحان الدبلومات الفنية "نظام الخمس سنوات" للطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية التجارية والصناعية والزراعية خريجى أعوام 2020، 2021، 2022 بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلى للراغبين فى الالتحاق بإحدى كليات التجارة والهندسة والزراعة بالجامعات 24 سبتمبر المقبل.

 

فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات

 

وأشار المجلس الأعلى للجامعات، إلى أن سيتم استقبال رغبات الطلاب من يوم الأحد الموافق 7/8/2022 على أن يتم غلق الموقع الإلكتروني قبل موعد الامتحانات بخمس أيام، مع مراعاة إمكانية مد فترة التقديم مراعاةً لمواعيد ظهور نتيجة امتحانات الدور الثاني للدبلومات والمعاهد الفنية لعام 2022.

 

فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات


كما تعقد امتحانات الدبلومات الفنية «نظام الثلاث سنوات» للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الفنية التجارية خريجى أعوام 2020، 2021، 2022 بنسبة 70% فأكثر من المجموع الكلى للراغبين فى الالتحاق بإحدى كليات التجارة بالجامعات على أن تبدأ الامتحانات الأحد 18 سبتمبر ولمدة 4 أيام.

 

فتح باب التقدم لامتحانات الدبلومات والمعاهد الفنية للقبول بـ 4 كليات بالجامعات

 

وأكد المجلس الأعلى للجامعات، توحيد فرص التقدم لاختبارات الدبلومات والمعاهد ليصبح للطالب فرصتين متتاليتين يتم احتسابهما ابتداءًا  من عام حصول الطالب على المؤهل، على أن يطبق ذلك على الطلاب الحاصلين على الدبلومات والمعاهد الفنية هذا العام 2022 والمتقدمين لامتحانات الدبلومات والمعاهد اعتبارًا من عام 2022/2023.

 

وزير التعليم يكشف موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة

 

وفى سياق مختلف، أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نتيجة الثانوية العامة لن تعلن الأسبوع الحالي.

 

وأضاف شوقي، في تصريحات تليفزيونية له ببرنامج "على مسئوليتي"، أن درجات الرأفة التي يحصل عليها بعض طلاب الثانوية العامة لم يتم الإعلان عنها.

 

وأشار، إلى أن شائعات العام الماضي عن الثانوية العامة تم تكرارها العام الجاري، ولا يوجد داع للتوتر بشأن نتيجة الثانوية العامة.

 

وتابع: "أعلنا موعد نتيجة الثانوية العامة من 1 إلى 7 أغسطس، ولا صحة لما يتم تداوله عن نسب النجاح والتنسيق".

 

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني،أنه تم تحديد موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة وتحديدًا قبل نهاية الأسبوع الأول من أغسطس، مشيرًا إلى أن ذلك ما أعلنه من البداية، لكن الوزارة فوجئت بحالة مذهلة من الشائعات، حول صدور النتيجة، “يا جماعة ده النهاردة لسه 1 أغسطس، احنا قولنا الأسبوع الأول من أغسطس، يعني من 1 لـ7 أغسطس، ليه نعيش الناس في حالة من الترقب، إحنا نفسنا منعرفش هتبقى امتى، نلاقي الناس بتسأل، يعني هتبقى يوم 2 أغسطس ولا 5 أغسطس، طب ما أنا لو كنت عاوز أقول 2 أو 5 كنت قولت، إحنا قولنا من 1 لـ7 أغسطس”.

 

وأضاف “شوقي”، خلال تصريحات تليفزيونية، منذ قليل: “ما تيجوا نغير الأسلوب، انتوا معطلينا وموترينا ومسببين لينا تعب شديد جدًا، الناس بقت تتسابق على حاجة مقولنهاش، أنا شوفت النهاردة خبر أن الوزير اعتمد النتيجة، وهي الآن في مكتب الوزير، طب والله أنا لا أعرف النتيجة ولا المؤشرات، ولا هي خلصت ولا أي حاجة من دي خالص، ليه نبلبل الناس، ونثير جدل بلا داعي، ليه ناس تدعي إنها تعلم بواطن الأمور”.

 

وأوضح وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، أن البعض يتحدث عن نسب النجاح وموعد ظهور النتيجة، ونسب التنسيق بالجامعات، وهي أشياء لا أساس لها من الصحة، "على الأقل خالص عشان يبقى فيه قدر من المصداقية، يقولوا كلمة (اعتقد) قبل بدء الكلام، لا دول بيتكلموا على أنه خبر والناس على طول بتصدق".