الإثنين 03 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي

الخميس 18/أغسطس/2022 - 10:45 ص
السبورة
  • بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي

وقع د. محمد بيومي زهران رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء، ود. محمود أبوالنصر، المستشار العلمى للمعهد الكندي العالي (CIC)، بروتوكول تعاون علمي وبحثي بين الهيئة والمعهد.

 

بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي


وأشار التقرير إلى أن بروتوكول التعاون يهدف إلى الآتي:

1. تكامل الجهود والتعاون العلمي لإثراء العملية التعليمية ورفع كفاءة الطلاب العملية.
2. تحقيق الاستغلال الأمثل للإمكانيات العلمية والمادية المتوفرة لدى الطرفين من مراكز بحثية ومعامل وورش إنتاجية وكوادر مؤهلة.
3. تحقيق التنسيق والتعاون في كافة المراحل البحثية بدءًا من وضع الفكرة وإعداد التصميم وحتى مرحلة التنفيذ والتطبيق العملي.

 

بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي


4. المُشاركة في المشروعات والبحوث العلمية والمؤتمرات العلمية وورش العمل.
5. إقامة الندوات والفعاليات وبرامج التدريب لنشر المعرفة بعلوم الاستشعار من البُعد وعلوم وتكنولوجيا الفضاء.

 

بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي


ومن جانبه، أكد د. محمد زهران على ضرورة تبادل المعلومات والخبرات في مجالات التكنولوجيا المتطورة وذلك فى إطار التحول التكنولوجي المُتسارع الذي تتبناه القيادة السياسية لتحقيق التنمية الشاملة والمُستدامة، مشيرًا إلى أن البروتوكول سيعمل على التعاون في المشروعات البحثية ذات الصلة بمجالات التكنولوجيا المُتعلقة بعلوم الاستشعار من البُعد وعلوم الفضاء وتطبيقاتها.

 

بروتوكول تعاون بين الهيئة القومية للاستشعار من البُعد والمعهد الكندي العالي


وأضاف أن البروتوكول يدعم تبادل الزيارات وتنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل  للاستفادة من الإمكانيات المعملية والفنية الموجودة لدي الطرفين في البحث العلمي واستحداث وتطوير وامتلاك تكنولوجيا الفضاء، وكذلك تدريب الطلاب بالمعامل التخصصية الموجودة بالهيئة لتأهليهم، والاستعانة بالكوادر العلمية الموجودة لدى كل طرف.

 

" مكتب التنسيق" يعلن عن شروط التقدم للمرحلة الثانية

 

وفى سياق مختلف، قال المشرف على مكتب التنسيق، السيد عطا، إن الشروط الخاصة بالتقدم لتنسيق الجامعات فى المرحلة الأولى هي نفس شروط الخاصة بالتقدم للمرحلة الثانية مشددا على التالي:

 

  • مكتب التنسيق: الكليات التى اكتملت أعدادها لن تظهر لطلاب المرحلة الثانية
  • مكتب التنسيق: على الطالب فى المرحلة الثانية أن يركز مجهوده على الكليات المتاح لها مكان
  • مكتب التنسيق: هناك كليات شاغرة لطلاب علمى العلوم والرياضة والأدبى.
  • مكتب التنسيق: العديد من الكليات متاحة أمام الطلاب المتقدمين للمرحلة الثانية للتنسيق
  • مكتب التنسيق: المستقبل في المرحلة المقبلة للكليات التكنولوجية ونحدد الأعداد وفقا لاحتياجات كل كلية.

وفي سياق أخر ترأس د. محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم الأربعاء، الاجتماع المُشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، بحضور د. محمد حلمي الغُر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، والسادة أعضاء المجلسين، وذلك بمقر جامعة المستقبل بالقاهرة الجديدة.

 

في بداية الاجتماع، وجه أعضاء المجلسين خالص التهنئة للدكتور أيمن عاشور على ثقة القيادة السياسية لتوليه منصب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، متمنين لسيادته دوام التوفيق والسداد.

 

كما وجه أعضاء المجلسين الشكر للدكتور خالد عبدالغفار على جهوده المتميزة في الارتقاء بمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة الماضية، مهنئين سيادته بمناسبة توليه مهام وزارة الصحة والسكان.

 

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن وزير التعليم العالي أشار في الاجتماع إلى أن الجامعات الخاصة والأهلية تُمثل رافدًا مهمًا من روافد منظومة التعليم العالي في مصر خلال السنوات الأخيرة، والتي عملت على تخفيف الضغط عن الجامعات الحكومية، مشيرًا إلى أن وجودها يُمثل ضرورة لاستيعاب الزيادة على الطلب في التعليم الجامعي المصري، مشيدًا بما حققته هذه الجامعات من تقدم في التصنيفات العالمية.

 

وأضاف المتحدث الرسمي للوزارة أن وزير التعليم العالي أكد خلال الاجتماع أن الخطة المستقبلية للوزارة سوف تشهد مواصلة تنفيذ كافة ملفات تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، بما يُحقق خطة الدولة لتحقيق التنمية المُستدامة (رؤية مصر 2030).