الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

مستشار وزير التعليم العالي: فى أقل من 6 سنوات أصبح لدينا 100 جامعة تعمل فى مصر

الجمعة 26/أغسطس/2022 - 08:54 م
وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أكد الدكتور محمد الشناوى، القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، ومستشار وزير التعليم العالي للاتفاقات والعلاقات الدولية، الى أنه أصبح لدينا رؤية مصر 2030 وأن واحدة من الثوابت هى التعليم العالى للبحث العلمى.

 

وأضاف مستشار وزير التعليم العالي للاتفاقات والعلاقات الدولية، في تصريحات إعلامية: "فى أقل من 6 سنوات أصبح لدينا 100 جامعة تعمل فى مصر، لافتا إلي زيادة الجامعات الحكومية والجامعات الاهلية ".

وفي سياق أخر من المقرر أن تبدأ وزارة التعليم العالي مرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) بين الكليات فى تنسيق الجامعات 2022، غدا السبتوذلك عبر التقدم علي موقع التنسيق الالكتروني www.tansik.egypt.gov.eg أمام الطلاب المُرشحين في المرحلتين الأولى والثانية لإجراء التحويلات لتقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر وفى حدود النسبة المقررة (10%).

التعليم العالي:  انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين غدا السبت

وسوف تستمر مرحلة تقليل الاغتراب حتى يوم الأربعاء الموافق 31/8/2022، وذلك عن عبر موقع التنسيق الإلكتروني على شبكة الإنترنت ووفقًا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن والمتضمنة الآتي التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها مع الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافى والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط.


التعليم العالي:  انطلاق مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين غدا السبت


وشدد بيان وزارة التعليم العالي وقف التحويلات الورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط، مع استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة)، وأن تكون المفاضلة بين الطلاب على اساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.


 من جهته أعلن رئيس جامعة القاهرة، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن بدء قسم جراحة المسالك البولية بكلية طب قصر العيني؛ استخدام الروبوت الجراحي بوحدة علاج القصور الكلوي وجراحته، حيث يتم استخدام الروبوت في إجراء الجراحات المتقدمة بالمجان وذلك بدعم من البنك المركزي المصري.

الخشت: بدء استخدام الروبوت الجراحى بوحدة علاج القصور الكلوى وإجراء الجراحات 

وقال الدكتور محمد الخشت، إن إدخال نظم الجراحة الروبوتية ضمن المنظومة الصحية لمستشفيات جامعة القاهرة يتماشى مع الطفرة التي يشهدها القطاع الطبي في السنوات الأخيرة، لافتًا إلى أن تكلفة جهاز الروبوت الجراحي تقدر بنحو 45 مليون جنيه مصري، وهو يعد جهازًا فريدًا من نوعه ويعتبر الجهاز الثالث المتواجد في مصر، والأول في تقديم خدماته مجانًا في سبق جديد لمستشفيات جامعة القاهرة.