السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اخبار بلدنا

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

الأربعاء 19/أكتوبر/2022 - 12:53 م
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية
  • الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، حفل افتتاح مجمع مصانع الشركة المصرية للرمال السوداء بمدينة البرلس في محافظة كفر الشيخ.. وحضر الحفل رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

 

بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم.. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الأحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعد إضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التي تهدف إلى تعظيم الاستفادة والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التي تستخدم في العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطني وعملية التنمية الشاملة.​

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن مصنع الرمال السوداء بكفر الشيخ هو الاحدث من نوعه على مستوى العالم باستخدام تكنولوجيا التعدين المتطورة، ويعتبر اضافة جديدة لسلسلة المشروعات القومية الكبرى التى تهدف الى تعظيم الاستفادة والاستغلال الامثل لموارد مصر الطبيعية، وتحقيق القيمة المضافة للمعادن المستخلصة من الرمال السوداء، التى تستخدم فى العديد من الصناعات الدقيقة مما يفتح الآفاق لاستثمارات جديدة تدعم الاقتصاد الوطنى وعملية التنمية الشاملة.

 

الرئيس السيسي يشاهد فيلما تسجيليا بعنوان "رمال من ذهب"


شهدت عرض فعاليات افتتاح مصنع الرمال السوداء، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، عرض فيلم تسجيلى بعنوان: "رمال من ذهب"، وتحدث الفيلم التسجيلى عن الرمال السوداء، ضمن خطة مصر المستدامة طويلة المدى 2030.

 

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ


وتأسست الشركة المصرية للرمال السوداء كاحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عام 2016 برأس مال مصدر قدره نصف مليار جنيه، تم زيادته ليصبح 4 مليارات جنيه موزعة بين جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المواد النووية ومحافظة كفر الشيخ والشركة المصرية للثروة التعدينية وبنك الاستثمار القومى، كما تم تأسيس الشركة المصرية الصينية للرمال السوداء، بهدف سرعة تغطية معظم مناطق الرمال السوداء على أرض مصر، وخاصة منطقة غليون بما يسمح بالحصول على عائد اقتصادى وعدم تعطيل خطة التنمية بالدولة، والحصول على تكنولوجيا منافسة للتكنولوجيا الاسترالية.

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

 

وتتمثل أهم المعادن المستخلصة من الرمال السوداء فى 6 معادن رئيسية وهى الألمانيت والزيركون والجارنت والروتيل والمونازيت والمجانتايت، وكلها معادن ذات أهمية استراتيجية حول العالم، وحيث يستخدم معدن الالمنيت فى إنتاج التيتنايوم الأسفنجى وأجسام الطائرات والصواريخ والغواصات، ويدخل فى صناعات البويات والورق والجلود، فيما يستخدم معدن الزيركون فى السيراميك والادوات الصحية والزجاج وتبطين المفاعلات النووية، وصناعة الحراريات، فيما يستخدم معدن الجارنت فى احجار التجليخ واوراق الصنفرة وفلاتر المياه.


جهاز الخدمة الوطنية: مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء

 

قال اللواء أركان حرب وليد حسين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، إن مشروع استخلاص المعادن من الرمال السوداء أحد المشروعات الصناعية الجديدة والتى أعيد اكتشافها مرة أخرى بإرادة سياسية ورؤية وطنية ثاقبة نحو استشراف المستقبل.

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

 

أضاف مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، خلال افتتاح الرئيس السيسى لمصنع الرمال السوداء، أن المشروع يعد قيمة مضافة فى مجال الصناعات فى ظل التحديات الاقتصادية التى يمر بها العالم أجمع، مبينا أن الرمال السوداء تكونت عند مصبات الأنهار بفعل ظاهرة المد والجزر وتحتوى على نسب عالية من المعادن، كاشفا عن أن مصر تمتلك أحد أكبر الاحتياطيات من الرمال السوداء على مستوى العالم، ومتوقع أن يستخرج منه 76 مليون طن معادن اقتصادية وفقا لدراسات الجدوى لهيئة المواد النووية، وتكفى للتشغيل 200 عام بالإضافة إلى الاستكشافات الجديدة الواعدة فضلا عن العائد الاقتصادى الهائل والمردود الاستراتيجية لسد الفجوة بين متطلبات السوق المحلى والاستيراد وتصدير الفائض للسوق الأوروبى والآسيوي.

 

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع الرمال السوداء في محافظة كفر الشيخ

 

أوضح أن المشروع يتكون من العديد من الوحدات ومصانع تركيز وفصل المعادن أهمها مصنع التركيز العائم بالبرلس والذى يضم الكراكة العائمة تحيا مصر وهى كراكة صديقة للبيئة حيث تعمل بالكهرباء.، بالإضافة إلى مجمع مصانع الفصل على مساحة 80 فدان ويتكون من 6 مصانع.