السبت 10 ديسمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
الجامعات

"علوم البحار" يتعاون مع معهد اسكريبس الأمريكي لنقل تكنولوجيا البحث عن الآثار الغارقة

الأحد 13/نوفمبر/2022 - 03:22 م
السبورة
  • "علوم البحار" يتعاون مع معهد اسكريبس الأمريكي لنقل تكنولوجيا البحث عن الآثار الغارقة

وقع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد برئاسة الدكتور عمرو زكريا حمودة مذكرة تفاهم مع معهد اسكريبس اكبر وأعرق معهد أمريكى والذى تم إنشاؤه عام  1903، وقد حضر التوقيع كل من والسيد القصير وزير الزراعة واللواء محمد شريف محافظ الإسكندرية وسكرتير عام اليونسكو لعلوم البحار.

 

"علوم البحار" يتعاون مع معهد اسكريبس الأمريكي لنقل تكنولوجيا البحث عن الآثار الغارقة
 

تضمنت مذكرة التفاهم نقل التكنولوجيا الحديثة فى مجال البحث والاستكشافات عن كافة الثروات الطبيعبة بالبحار سواء تجمعات الثروات السمكية أو الثروات التعدينية والاثار الغارقة وذلك على هامش قمة المناخ المنعقدة حاليا بمدينة شرم الشيخ.

 

 

"علوم البحار" يتعاون مع معهد اسكريبس الأمريكي لنقل تكنولوجيا البحث عن الآثار الغارقة
 

وقال زكريا ان المذكرة تأتي في رغبة الدولة والمعهد لنقل والاستفادة من تكنولوجيا المعاهد البحثية المتقدمة فى هذا المجال الذى يغطى كافة المجالات البحثية التى تخص مجال علوم البحار سواء مجال الاستزراع السمكى أو البحث والكشف عن التجمعات السمكية بالاضافة الى الكشف فى مجال الثروات التعدينية والاثار الغارقة التى يوجد بها ثروات كبيرة على طول السواحل المصرية.

 

"علوم البحار" يتعاون مع معهد اسكريبس الأمريكي لنقل تكنولوجيا البحث عن الآثار الغارقة
 

وأضاف زكريا  أنه  من خلال  هذا التعاون البحثى بين الجانبين سيتم  تدرىيب الكوادر من صغار الباحثين بالمعهد على للاستفادة منهم على نقل التكنولوجيا الحديثة الى المعهد وتنفيذها على سفن الابحاث التابعة له (سلسبيل واليرموك) مما يساهم في دراسة طبيعة الكائنات البحرية  ووضع برامج للحد من التغير المناخى وحماية جميع الكائنات البحرية والحفاظ على الشعاب المرجانية والثروات الحية للبحار بالاضافة الى الكشف عن الثروان التعدينية والاثار الغارقة.

 

جامعة المستقبل المصرية خمس نجوم فى تصنيف QS العالمى


وفى سياق مختلف، أحرزت جامعة المستقبل إنجازا عالميا جديدا فى التصنيف الدولى الجامعات QS.حصلت الجامعةعلى خمسة نجوم في تصنيف ال QS العالمي وهو أعلي تصنيف يمكن الحصول عليه.

 

واحتلت الجامعة ترتيب المركز الأول علي مستوى  الجامعات الخاصة المصرية والسابع علي مستوى  الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

 

وتصدرت الجامعة الترتيب ٥١-٦٠علي مستوى الجامعات العربية.

 

وتسلم الدكتور عباده سرحان رئيس  جامعة المستقبل شهادة QS world ranking-Arab Region 2023 فى احتفال أقيم بدولة الإمارات الشقيقة.


وحصدت جامعة المستقبل عدة مراكز متقدمة بالعديد من التصنيفات العالمية لجودة التعليم على المستوى العالمي والعربي والإفريقي.

 

وتبعًا لتصنيف QS كما حصلت جامعة المستقبل على المركز 1001-1200 عالميًا لعام 2023 لتتصدر بذلك قائمة الجامعات الخاصة بمصر وتصبح الأولى على مستوى الجامعات الخاصة بمصر والرابعة على مستوي الجامعات المصریة الحكومية والخاصة. 

 

وعلى المستوى قارة إفريقيا فقد حصلت الجامعة على المركز العاشر، علاوة على ذلك، فقد حصلت الجامعة على المركز 51-60 على مستوى الجامعات العربية حسب تصنيف QSالعالمي لعلم 2022.

 

ويرجع حصول الجامعة على مراكز متقدمة فى التصنيفات الدولية الى تميز الجامعة بالكليات والبرامج المتنوعة التي تتناسب مع حاجات سوق العمل الإقليمي والمحلى والعالمي من خلال الكليات المهمة التي تضمها وهي كلية الصيدلة، وكلية طب الفم والأسنان، وكلية الهندسة والتكنولوجيا، وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكلية التجارة وإدارة الأعمال، وكلية الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك وجود مستشفي تعليمي متكامل مزود بأحدث الأجهزة لكلية طب الفم والأسنان إلي جانب مصنع تدريبي متكامل تابع لكلية الصيدلة.