السبت 26 نوفمبر 2022
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مدارس

خطاب التعليم المثير للجدل بين المعلمين واعضاء مجلس النواب.. تعرف على التفاصيل

الثلاثاء 22/نوفمبر/2022 - 09:51 ص
النائبان حسام المندوه
النائبان حسام المندوه وجيهات البيومى

اثار الخطاب التى ارسلته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الجدل بين المعلمين، امس الاثنين، الموافق 21-11-2022، والذى اكد على ضرورة تحديث بيانات جميع المعلمين المشاركين فى اعمال امتحانات الثانوية العامة، حيث اكد الخطاب أن الذى يتقاعس من المعلمين فى تحديث بياناته سوف يعرض للمساءلة القانونية……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


بينما اعترض المعلمون على لغة التهديد التى جاءت فى الخطاب، حيث شكا معظمهم من الصعوبات التى يواجهونها اثناء المشاركة فى اعمال امتحانات الثانوية العامة، وتعرض حياتهم للخطر، فى ظل اصرار اولياء الامور الحضور امام بوابات لجان الامتحانات، وتهديدهم المستمر للمعلم الذى يرفض الغش بين الطلاب سواء جماعى او حالات فردية، مطالبين الوزارة بحمايتهم أولا، قبل ان يتم تهديدهم بالاحالة الى الشئون القانونية من أجل تحديث بياناتهم.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


اتبني مطالب المعلمين للمشاركة في الامتحانات

وفى تصريحات خاصة لموقع السبورة.. أكد النائب حسام المندوه، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، علي ضرورة مشاركة المعلمين في أعمال امتحانات الثانوية العامة باعتباره جزء من عملهم وخاصة وأن المعلم قدوة وصاحب رسالة هامة في المجتمع.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


وأضاف النائب حسام المندوه، أنه يتبني مطالب المعلمين للمشاركة في الامتحانات والتي تتمثل في التالي:


عدم توفير الحماية للمعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية العامة من الطلاب وأولياء الأمور الذين يقومون بالأعتداء علي المعلمين بسبب عدم تجاوب المعلمين مع المطالبات بالمساح بالغش داخل اللجان علي حساب جدية الامتحانات.
 

عدم توفير استراحات لائقة بالمعلمين المشاركين في الامتحانات، مطالبا بأن يتم توفير استراحات جيدة أسوة بالاستراحات التي يتم تجهيزها للجان الانتخابات وبما يغريهم بالمبيت.
 

زيادة المقابل المادي للمعلمين المشاركين في أعمال الامتحانات وخاصة أن المعلمين يتم انتدابهم إلي لجان في محافظات أخري  وهو أم مكلف جدا للمعلم.


وكشف النائب حسام المندوه أنه سيعرض تلك المطالب علي وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي والذي أكد أنه معلم قبل أن يكون وزير ودائما ما ينحاز لمطالب المعلمين.


وتابع النائب حسام المندوه أنه رغم ذلك يرفض مبدأ المقايضة أو فرض شروط لمشاركة المعلمين في الامتحانات باعتبارها مسئولية وطنية قبل أن تكون وظيفية ولا يجب أن تصل الأمور إلي معاقبة المعلمين الممتنعين عن المشاركة فللمعلم مكانته في المجتمع ويحظي باحترام الجميع.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


النائبة جيهان البيومي تكشف عن مصير المعلمين المتخلفين عن امتحانات الثانوية العامة

وفى نفس السياق.. كشفت النائبة جيهان البيومي، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، عن مصير المعلمين المتخلفين عن امتحانات الثانوية العامة.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


وأضافت النائبة جيهان البيومي، في تصرح خاص لـ"السبورة" أنه ينبغي علي المعلمين القيام بدورهم والمشاركة في امتحانات الثانوية العامة والتي تعد من واجبتهم الوظيفية……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


وأوضحت النائبة جيهان البيومي أنه بالقياس مع أساتذة الجامعات فإن أعمال الامتحانات جزء من واجبتهم الوظيفية والتي يتم المعاقبة عليها في حال وجود تقاعس قد يصل إلي خصومات كبيرة من المرتب.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


وناشدت النائبة جيهان البيومي المعلمين بضرورة المسارعة والمشاركة في أعمال الامتحانات باعتبارهم قدوة للجميع.……….. خطاب التعليم المثير للجدل. المعلمين. اعضاء مجلس النواب. امتحانات الثانوية العامة. الثانوية العامة 2022. النائب حسام المندوه. النائبة جيهان البيومى. وزارة التربية والتعليم.


الخطاب المثير للجدل

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطابا  للمديريات التعليمية، بشأن المرشحين للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل للجان سير امتحان شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسى ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳.


وأوضحت بضرورة متابعة الأعداد التى تم تسجيلها من المرشحين للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل للجان سير امتحان شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة للعام الدراسى ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳، ومقارنتها بالأعداد المستهدفة وذلك حتى تتمكن من تحقيق أكبر قدر ممكن من رغبات الندب حرصًا على راحة المرشحين، فقد تبين وجود ضعف شديد فى نسبة التسجيل بالمقارنة بالأعداد المستهدفة مما يدل على عدم تفعيل اسم مستخدم وكلمة مرور المرسلة سلفًا والتى جعلت خصيصًا لتمكن من متابعة عملية التسجيل والتى تساهم بشكل كبير فى نجاح تلك المنظومة التى تسعى فيها جميعًا بقدر الإمكان لتحقيق مبدأ تكافؤ ألفرص.
 

وأضافت، أنه سيتم عرض معدلات تسجيل كل مديرية على الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم لمعرفة مدى تفعيل اسم مستخدم / وكلمة مرور)  مؤكده، أنه سوف يتم مساءلة كل من ينطبق عليه الشروط ولم يتقدم لتحديث البيانات الخاصة به وطبع استمارة الترشيح وتقديمها فى الميعاد المحدد مع العلم أنه فى حالة غلق الموقع الالكترونى الخاص بتحديث البيانات وطباعة استمارة الترشيح للأعمال سألفة الذكر لن يتم الالتفات إلى أى استمارة بدوية.
 

وأكدت وزارة التعليم.  أن تحديث وتسجيل البيانات لا يقتصر فقط على العاملين بالمدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديرية فقط بل تنطيق أيضا على العاملين بالمديرية ما دامت تتوافر فيهم الشروط، ويتم التنبيه على كافة  المستهدفين أن اختيار الرغبات هذا العام يقتصر على المحافظات التابعة لكل قطاع (مرفق صورة )