السبت 28 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
نقابات وائتلافات

الحزاوى تطالب بتقييم تجربة تطوير مناهج الصفين الرابع والخامس الابتدائى

الثلاثاء 20/ديسمبر/2022 - 03:24 م
داليا الحزاوى
داليا الحزاوى

أشارت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر واتحاد الأمهات في مصر ” أن أولياء الأمور ليسوا ضد التطوير فجميعنا يعلم أن إحتياجات سوق العمل الآن مختلفة وكذلك يلزم مواكبة التطوير في العالم فنحن لسنا في معزل عن العالم ولكن لابد من الوزارة أن تقوم بمناقشة المعوقات والمشكلات التي تواجه ولي الامر والطالب وتسعى لحلها……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

وأضافت داليا الحزاوي: ” ان التطوير من أول kg كلنا معه حتى يكون الطالب مؤهل جيدا وملم بالتغييرات في المناهج أو في أسلوب الأسئلة الجديدة التي تعتمد على المستويات العليا للتفكير فجميعا نرى معاناة طلاب المرحلة الثانوية عندما تم تطوير شكل الأسئلة وهم لم يعتادوا عليها طوال سنوات دراستهم.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

واستكملت الحزاوي أن أزمة الصف الرابع والخامس الابتدائي يلزم وقفة من الوزارة لتقييم التجربة من جديد حيث لا زال اصوات أولياء الأمور والطلاب عالية بالرغم من قيام الوزارة من قبل بداية العام الدراسي الاعلان ان هناك تعديل في مناهج الصف الرابع والخامس الابتدائي قائلة ” إن الاعتراف بوجود المشكلة هو بداية الإصلاح “.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.


وخصوصا ان طلاب الصف الرابع والخامس الابتدائي متأثرين برائحة كورونا فهناك عامين لم يتلقوا المحتوى الدراسي كاملا وكما يجب أن يكون وهذا اثر سلبا عليهم فأصبحوا غير مؤهلين للتعامل مع هذا الكم من المقررات فليس لديهم الاساس المتين لاستقبال المناهج بشكل مناسب.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

والجدير بالذكر أنه تم إجراء استطلاع آراء حول مشكلة الصف الرابع والخامس الابتدائي في جروب “ائتلاف اولياء امور مصر”.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

وكانت أبرز المشاكل هو عدم تناسب الكم الهائل من الموضوعات مع الوقت الزمني المتاح للترم……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

بالإضافة أن هناك بعض الموضوعات المقررة لا تناسب المرحلة العمرية للتلاميذ خصوصا في مادتي العلوم والرياضيات.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

و قرار عدم استخدام الطلاب القلم والكتابة من بداية دخوله المدرسة حتى الصف الثالث الابتدائي وعدم وجود امتحانات لهم يساهم في عدم استعداد الطلاب للنقلة في الصف الرابع الابتدائي.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.

 

واختتمت الحزاوي بأن الصف الرابع الابتدائي والخامس هم أطفال لهم الحق أن يكون لديهم وقت الرفاهية واللعب وممارسة الهوايات وبسبب المناهج المكدسة لا يجدوا وقت لذلك مما يؤثر على حالتهم النفسية فنرجو من الوزارة فتح ملف الصف الرابع والخامس الابتدائي من جديد.……….. داليا الحزاوى. تقييم تجربة تطوير المناهج. الصف الرابع الابتدائى. الصف الخامس الابتدائى. ائتلاف أولياء أمور مصر.