الإثنين 30 يناير 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي

الأحد 08/يناير/2023 - 08:19 م
وزير المالية
وزير المالية

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن «إطار التمويل السيادي المستدام»، الذي أعلنته مصر، مؤخرًا، يسهم في تعزيز قدرات «التعافي الأخضر»؛ لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة حيث تعمل الدولة على جذب استثمارات صديقة للبيئة مثل: «تصنيع السيارات الكهربائية أو المزودة بالغاز الطبيعى، والطاقة الشمسية، والهيدروجين الأخضر، وتحلية مياه البحر، وتوليد الطاقة من الرياح»، على نحو يُساعد فى تحسين تنافسية مصر بمؤشر الأداء البيئي عبر زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الممولة حكوميًا إلى ٥٠٪ بحلول عام ٢٠٢٥.

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي 

 

قال الوزير، خلال تكريم مجموعة العمل الوزارية المشتركة التي تضم ممثلي ١٢ وزارة؛ تقديرًا لجهودها المثمرة في إطلاق «إطار التمويل المستدام»، إن رؤية «مصر ٢٠٣٠» الاستراتيجية الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، وترتكز على ٣ أبعاد رئيسية: بيئية واجتماعية واقتصادية، وتُحدد مسار السياسات والبرامج اللازمة لإنجاز الأهداف الأممية؛ بما يسهم فى إرساء دعائم التنمية الشاملة على نحو مستدام.

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي 

 

 لافتًا إلى أن فريق عمل إطار «التمويل السيادي المستدام»، عكف على استيفاء البيانات الفنية اللازمة لإضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي ضمن محفظة مصر المستدامة، بما يتيح إمكانية إصدار سندات خضراء، واجتماعية، وسندات مستدامة وزرقاء، وسندات مرتبطة بتمكين المرأة، على نحو يعكس طموح رؤية «مصر ٢٠٣٠»، والمساهمات المحدثة على الصعيد الوطني، والاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ ٢٠٥٠، والبرامج الوطنية للإصلاح الهيكلي، حيث يُغطى «إطار التمويل المستدام لمصر» محاور: «النقل النظيف، والبنية التحية الأساسية ميسورة التكلفة، والطاقة الجديدة والمتجددة، ومنع التلوث والسيطرة عليه، والتكيف مع تغير المناخ، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للمياه والصرف الصحى، والوصول إلى الخدمات الأساسية، والتقدم الاجتماعى والاقتصادي والتمكين».

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي 

 

وفي سياق أخر أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب الترشح للعمل كرئيس ووكيل لجنة ادارة ولجنة نظام ومراقبة في امتحانات الثانوية العامة 2023.

 

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي 

 


وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أنه للترشح، يجب ألا يكون للمتقدم أي مانع من الموانع الآتية:

- الحرمان من اعمال الامتحانات طبقا للحالات المنصوص عليها بالقرارات الوزارية المنظمة.
- الإحالة للمحاكمة التأديبية أو الجنائية في جريمة تتعلق بأعمال الامتحانات او تمس الشرف والأمانة.
- أن يكون من غير العاملين التابعين لوزارة التربية والتعليم.

 

وزير الماية: إضافة فئات جديدة للمشروعات الخضراء وذات البعد الاجتماعي 

 

 

وشددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة ألا يكون لدى المتقدم اي مانع من موانع القرابة للطلاب المتقدمين، بمعنى ألا يكون له طالب ثانوية عامة من أقاربه حتى الدرجة الثانية على مستوى الجمهورية، أو حتى الدرجة الرابعة للجنة التي يندب أو يكلف للعمل بها.

 

وزارة التعليم تعلن عن فتح باب الترشح للعمل كرئيس ووكيل لجان في امتحانات الثانوية العامة


ضوابط اختيار رؤساء ووكلاء لجان الإدارة والنظام والمراقبة:


-أن يكون حاصلا على مؤهل عال بالنسبة لرئيس اللجنة ويفضل ذلك بالنسبة لوكيل اللجنة.
- أن يكون كل من رئيس اللجنة ووكيل اللجنة شاغلا للدرجة الوظيفية الاولى او ما يعادلها من وظائف المعلمين (معلم اول أ على الاقل).
- الحصول على تقدير ممتاز بالنسبة للخاضعين للقانون 81 لسنة 2016 بشأن الخدمة المدنية وتقدير كفء للخاضعين للقانون 155 لسنة 2007 وتعديلاته في تقرير الكفاية عن السنتين الاخيرتين.
- خبرة في أعمال الامتحانات لا تقل عن 3 سنوات في وظيفة اشرافية داخل لجنة الادارة او لجنة النظام والمراقبة رئيس قسم او وكيل قسم.
- توافر سمات شخصية وقيادية تساهم في النهوض بالعمل.
- ألا يكون شاغلا لوظيفة مدير عام حرصا على الصالح العام.
- ألا يكون من العاملين بالمدارس الثانوية التابعة للجنة المرشح لها.
- ألا يكون لديه اقارب من العاملين باللجنة المرشح لها حتى الدرجة الرابعة.