الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

مجلس الدولة يوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة البريطانية في مصر

الإثنين 27/فبراير/2023 - 05:16 م
السبورة
  • مجلس الدولة يوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة البريطانية في مصر

استقبل السيد الأستاذ المستشار عادل فهيم محمد عزب، رئيس مجلس الدولة، كلًا من الأستاذ الدكتور محمد لطفي رئيس الجامعة البريطانية في مصر والأستاذ الدكتور حسن عبد الحميد عميد كلية القانون بالجامعة البريطانية في مصر.

 

مجلس الدولة يوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة البريطانية في مصر


وقد شرف اللقاء معالي الوزير الدكتور مفيد شهاب وزير التعليم العالي ووزير المجالس النيابية والشئون القانونية الأسبق.

 

مجلس الدولة يوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة البريطانية في مصر

 

وتأتي هذه الزيارة في إطار توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس الدولة والجامعة البريطانية في مصر، والذي يهدف إلي تعزيز التعاون المشترك في المجال القانوني من خلال الأنشطة العلمية والبحثية والتدريبية المتاحة.

 

مجلس الدولة يوقع بروتوكول تعاون مع الجامعة البريطانية في مصر

 

وقد أعربوا عن سعادتهم بزيارة مجلس الدولة وأثنوا على التعاون بين مجلس الدولة والجامعة البريطانية في مصر.

 

إطلاق مسابقة بحثية بين طلاب الجامعات لمكافحة الفساد

 

وفى سياق مختلف٬ تم إطلاق مسابقة بحثية متفردة لأفضل ورقة سياسات في مجال مكافحة الفساد، وذلك بمشاركة أكثر من 670  طالبا من طلاب البكالوريوس يشكلون حوالي 160 فريقا بحثيل، و400 طالب من طلاب الدراسات العليا وأعضاء الهيئة المعاونة يشكلون حوالي 100 فريق بحثي، وبمشاركة عشر جامعات مصرية حكومية وخاصة بكلياتها المختلفة وهي: القاهرة، والإسكندرية، وعين شمس، وحلوان، والمنصورة، وأسيوط، وبني سويف، والجامعة البريطانية، وجامعة المستقبل، وجامعة نيو جيزة.

 

تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإشراف هيئة الرقابة الإدارية، وفي إطار المبادرة العالمية للتعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد (جريس)، وتحت شعار "نزاهةُ التعليمِ... بتعليمِ النزاهة".

 

المسابقة تهدف الى مكافحة الفساد

وفي هذا السياق، صرح الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومنسق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مبادرة جريس أن المسابقة تمثل إحدى آليات تنفيذ الهدف الاستراتيجي الرابع للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 2023-2030، والمعني بالوصول لـ "مجتمع واعٍ بمخاطر الفساد قادرٍ على مكافحته"، خاصة الهدف الفرعي الأول منه والخاص بـ "تعزيز دور المؤسسات التعليمية والبحثية في خلق ثقافة رافضة للفساد بين الأطفال والشباب" والإجراء التنفيذي الثاني منه والمتعلق بـ "تصميم وتنفيذ مبادرات توعوية لطلاب التعليم العالي حول مخاطر الفساد وآليات مكافحته".
 

قضايا محورية في تفعيل النزاهة ومكافحة الفساد 

 

وأضاف "السعيد" أن موضوعات المسابقة تتضمن قضايا محورية في تفعيل النزاهة ومكافحة الفساد وهي: الرقمنة وميكنة الخدمات ودورهما في مكافحة الفساد، وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في مجال الرياضة، ودور الأمن السيبراني في مكافحة الفساد، وآليات الحد من الفساد المالي في القطاعات الثلاث "الجهاز الإداري، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني".

 


وبذلك تعد المسابقة إحدى لبنات تفعيل مبادرة جريس، تُقدم من خلالها رؤى شبابية خصبة لتفعيل النزاهة والحوكمة ومكافحة الفساد في مصر، بما يؤهلهم تاليًا ليكونوا محللي سياسات يُستعان بهم في مختلف مواقع القرار.
 

مبادرة جريس تم إطلاقها خلال الدورة التاسعة 

 

الجدير بالذكر أن مبادرة جريس تم إطلاقها خلال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي استضافتها مصر خلال الفترة من 13 إلى 17 ديسمبر 2021 بمدينة شرم الشيخ، بمشاركة 152 دولة حول العالم، وفيها تم الإعلان عن اعتماد آليات التعليم والتدريب الخاص بمكافحة الفساد كأساس لمنع الفساد، مع التأكيد على أهمية الدور الذي يلعبه الشباب كطرف فاعل في خلق ثقافة عدم التعايش أو التسامح مع  الفساد على جميع مستويات المجتمع، كما تم تفويض مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لتصميم آليات تنفيذ هذا الإعلان في دول العالم بهدف زيادة الوعي العام والمعرفة بشأن منع الفساد ومكافحته من خلال آليات التعليم وتمكين الشباب، وتلا ذلك إطلاق المكتب لمبادرة جريس لتعزيز دور التعليم وتمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد مع التأكيد على إكساب المجتمع الدولي المعرفة والخبرة في العمل مع المعلمين والأكاديميين والشباب وسلطات مكافحة الفساد لتعزيز ثقافة رفض الفساد.