الخميس 23 مارس 2023
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

الخميس 02/مارس/2023 - 12:51 م
السبورة
  • التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية التعاون والتنسيق بين المراكز والمعاهد والهيئات البحثية في مصر، ونظيرتها من المؤسسات والمراكز البحثية الأجنبية ذات المكانة المتميزة؛ لخدمة أهداف التنمية المستدامة في كافة القطاعات بالمجتمع المصري، مشيرًا إلى أهمية الدور البحثي لتلك المراكز والمعاهد خاصة في مجالات الصناعة والزراعة والصحة وتوطين التكنولوجيا، وغيرها من المجالات ذات الأولوية لخدمة أهداف التنمية المستدامة.

 

التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

 

وفي هذا الإطار، التقى د.حسين درويش القائم بأعمال رئيس المركز القومي للبحوث، سيرچي تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، والبروفيسور سيرجى شيزيك النائب الأول لرئيس أكاديمية بيلاروسيا الوطنية للعلوم، والوفد المرافق لهما؛ لبحث أوجه التعاون بين مصر وبيلاروسيا فى المجالات البحثية، ونشر ثقافة التميز العلمى محليًا ودوليًا، بحضور د. ممدوح معوض نائب رئيس المركز للشئون العلمية والبحثية، وعدد من السادة عمداء المعاهد البحثية بالمركز القومي للبحوث.

 

 

التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

 

وأشار د. درويش إلى أن هذا اللقاء يعد فرصة كبيرة لبحث سبل التعاون بين المركز القومي للبحوث والجانب البيلاروسي، فضلًا عن تعزيز مسيرة البحث العلمي فى كلا البلدين، مؤكدًا أهمية تعزيز التعاون مع المؤسسات البحثية المتميزة على مستوى العالم بما يعود بالنفع على مسيرة البحث العلمي في مصر.

 

التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

 

ومن جانبه، أعرب سفير بيلاروسيا والوفد المرافق له عن سعادتهم بزيارة المركز القومى للبحوث، والتعرف على أنشطته وأبحاثه، مؤكدين أهمية التنسيق بين مؤسسات البحث العلمي في كلا البلدين؛ بهدف تحقيق نهضة شاملة.

 

 

التعليم العالي: تعاون علمي وبحثي بين القومى للبحوث وبيلاروسيا

 

وخلال اللقاء، تم عرض فيلم وثائقى عن المركز القومى للبحوث ونشأته وتاريخه، وما يضمه من كفاءات علمية متميزة وإمكانات هائلة تشمل 14 معهدًا بحثيًا، تضم 109 قسمًا و6 مراكز للتميز.

 

نقابة المعلمين تعلن خبر سار للزملاء المعلمين المحاليين للمعاش بشأن صندوق الزمالة


وفى سياق مختلف، أعلن محمد عبدالله وكيل نقابة المعلمين زيادة صندوق الزمالة من ٣٠٠٠٠ جنية الي ٣٧٠٠٠ جنية، للزملاء المعلمين المحاليين للمعاش في 1/1/2023.

 

جدير بالذكر، أعلنت نقابة المهن التعليمية، برئاسة خلف الزناتى نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، بدء دراسة إكتوارية لزيادة الميزة التأمينية التى تمنح للمعلم من صندوق الزمالة فور خروجه للمعاش، وينتظر زيادة القيمة المالية وإعلان تفاصيلها خلال شهر مارس.

 

وأكد خلف الزناتى نقيب المعلمين، أن مجلس النقابة الحالى يدرس تطبيق الزيادة السابعة منذ توليه المسئولية، حيث توقفت القيمة المالية التى تمنح للمعلم عند وصوله لسن التقاعد عند 13 ألف جنيه لأكثر من 10 سنوات دون أى زيادة.

 

وأضاف أن مجلس النقابة الحالى منذ تولى المسئولية فى يونيو 2014، أجرى دراسات اكتوارية عديدة وطبق 6 زيادات للميزة التأمينية تمنح للمعلم بعد وصوله للمعاش، حتى أصبحت حاليا 27 ألفا و500 جنيه، ونعمل حاليا على زيادة القيمة المالية بالقدر الذى نستطيعه، وفقا لدراسة يجرى إعدادها حاليا ووصلت للمراحل النهائية.

 

وأوضح نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، أن صندوق زمالة المعلمين خلال العام الماضي قام بصرف مستحقات 34 ألفا و610 معلمين بقيمة إجمالية بلغت 933 مليونا و600 ألف جنيه، للمعلمين المحالين إلى المعاش بالزيادة الأخيرة التى بلغت 27 ألفا و500 جنيه.

 

وأكد أن نقابة المعلمين لم تنس دورها التنويرى بجانب الامتيازات المالية، حيث نظمت عددا من الدورات التدريبية فى مجال التعلم النشط، بجانب تنظيم 47 دورة تدريبيةعن إستراتيجيات الأمن القومي، بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية، عدد منها يعقد بنظام الفيديو كونفرانس، لمنح الفرصة للمعلمين فى كافة المحافظات المشاركةوالاستفادة، حيث يتم ربط النقابات الفرعية عبر الانترنت بالمقر الرئيسي للنقابة العامة،وذلك وفقا للبروتوكول المشترك بين النقابة والأكاديمية.

 

 وتتناول الدورة العديد من الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي المصري على كافة الأصعدة، وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الأمن والاستقرار بمنطقةالشرق الأوسط، وكذلك الجهود المبذولة لدعم مقومات التنمية على أرض مصر.

 

 ‏ويلقي المحاضرات نخبة من الخبراء الاستراتيجيين بالأكاديمية، لتوسيع أفق المعلمين بكل قضايا الداخلية والخارجية بما ينعكس على طلابهم ويتمكنوا من النقاش معهموالإجابة على تساؤلاتهم.