الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر

السبت 18/مارس/2023 - 01:44 م
السبورة
  • دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر

بدأت في جامعة الأقصر، فعاليات الدورة الأولى لبرنامج "العرض الفعال" الذي ينظمها مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر،  خلال الفترة من 16 مارس الجاري وحتى يوم السبت 18 من نفس الشهر، تحت رعاية  الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر.

 

دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر


وينظم مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر، دورة ثانية لـ"العرض الفعال" تبدأ بعد انتهاء الدورة الأولى مباشرة يوم الأحد 19 مارس، لتنتهي الثلاثاء 21 مارس الجاري، ويهدف برنامج "العرض الفعال"، إلى تنمية المفاهيم العلمية، والمهارات العملية اللازمة؛ لتقديم عرض فعّال يحقق التواصل والانسجام بين الأستاذ والطالب أو المتلقي، بما يسهم في الارتقاء بالعملية التعليمية.

 

دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر

 

وقال الدكتور حمدي محمد حسين، رئيس جامعة الأقصر: إن التطورات الحديثة في أدوات العرض، تستوجب استمرارية التدريب ليواكب أعضاء هيئة التدريس كل جديد في وسائل العرض، وطرق الإفادة منها، مع الإدراك الكامل للمهارات الأساسية ليكون العرض فعالًا.

 

دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر

 

من جانبه قال الدكتور محمود النوبي أحمد، مدير المركز، إن الموضوعات الأساسية في برنامج العرض الفعَّال؛ تدور حول تحديد المفاهيم، وأساسيات العرض الفعال، ثم استراتيجيات تطوير مهارات العرض، ثم تنظيم العرض، وتقييم فاعليته على المتلقي.

 

دورتان لبرنامج العرض الفعال بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصر

 

وأضاف مدير تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الأقصر، أن البرنامج شمل عدد من الأنشطة والأساليب التدريبية، مثل المناقشات وورش العمل، وإعداد العروض وتقييمها عن طريق المشاركين.

 

جامعة القاهرة بطل الموسم الخامس من مسابقة عباقرة الجامعات وتفوز بالكأس للعام الثاني على التوالي


وفى سياق مختلف، فازت جامعة القاهرة بكأس مسابقة "عباقرة الجامعات" الموسم الخامس بعد تحقيق أفضل النتائج بلا أي هزيمة وحصد أعلى الدرجات على مستوى المسابقة على مدار المواسم الأربعة، حيث فاز فريق طلاب جامعة القاهرة في المباراة النهائية مع جامعة أسيوط بحصولهم على نتيجة 180 / 140، بعد مباراة ماراثونية استطاع طلاب جامعة القاهرة إحراز لقب الموسم الخامس وللعام الثاني على التوالي والمرة الثالثة في تاريخ المسابقة لتنفرد بأكبر عدد من الألقاب منذ بدء المسابقة بعدد 3 ألقاب.

 

كما شارك وجيه سمير عبيد الطالب بكلية قصر العيني في مباراة أفضل لاعب للموسم الخامس محققا 55 نقطة بعد الفائز بالمركز الأول.

 

وسجل طلاب جامعة القاهرة خلال المنافسة 1005 نقطة، وهي تعني مساهمة طلاب جامعة القاهرة في تطوير القرى المصرية الأكثر احتياجًا في مصر بمبلغ (15،000،000جنيه) والتي تُعد قيمة الجائزة المقدمة من البنك الأهلي المصري.



وقد تكون فريق جامعة القاهرة من 8 طلاب من كليات الجامعة وهم: أحمد عبد الرحمن عوض عصفور كلية الطب البشري، وعبد الوهاب حسن عبد الوهاب كلية الصيدلة، ووجيه سمير عبيد كلية الطب البشري، وأحمد محمد ممدوح كلية الحقوق، وهدى شريف عيد كلية طب الفم والأسنان، وحسناء جمعة نجدي كلية الطب البيطري، وفاطمة الزهراء على عيد كلية طب الفم والأسنان، وسما علاء سعيد كلية الإعلام.

 

من جانبه، قدم الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، التهنئة والتحية للطلاب المشاركين لتحقيق أعلى نتيجة في المسابقة بإجمالي 1005 نقطة، وحصدوا اللقب للموسم الخامس، وأثبتوا أنهم الأفضل على مستوى جامعات مصر، وأن فوزهم بكأس المسابقة يعكس قوة التدريب والإعداد العلمي والثقافي الذي تقوم به الجامعة لطلابها، حيث استعدادت جامعة القاهرة على مدار 6 أشهر قبل بدء المسابقة مما ساهم في حصول الجامعة على أعلى الدرجات متفوقة على جميع الجامعات المصرية المشاركة في التصفيات الأولية المؤهلة للمسابقة.

 

كما وجه رئيس جامعة القاهرة، الشكر لهيئة الإشراف التي أعدت تدريب الطلاب وتابعته بالجامعة، وهم: الأستاذ محمد وفيق كامل مدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب، والأستاذة سالمة باز الشحات مدير إدارة النشاط الثقافي، والأستاذ سيد عبد الكريم محمد إعداد وتنفيذ، ود. ياسر مصطفى أيوب مدرب الفريق وإعداد وتنفيذ، وا. مها شعبان سيد إعداد وتنفيذ، وا. محمد جمال عبد الفتاح إعداد وتنفيذ، والسيد مسعد أبو عرب تنفيذ.

 

وأكد الدكتور محمد الخشت، أن جامعة القاهرة تولي اهتمامًا كبيرًا بتنمية قدرات طلابها ورعايتهم وتشجيعهم على المشاركة بكافة المسابقات وتؤهلهم للفوز بها، مشيرًا إلى أن طلاب جامعة القاهرة قادرون على المشاركة بقوة بجميع المسابقات والملتقيات العلمية والثقافية سواء كانت محلية أو دولية والفوز بمراكز متقدمة فيها، مؤكدًا دعمه الكامل وتشجيعه للفرق الطلابية المشاركة في مختلف المسابقات بعد إعدادهم بشكل متكامل وذلك في إطار استراتيجية الجامعة لتطوير العقل المصري وبناء الإنسان المصري.

 

جدير بالذكر أن برنامج عباقرة الجامعات يشارك فيه الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، وتنظمه وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع قناة القاهرة والناس والبنك الأهلي المصري بمشاركة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة بهدف تشجيع الطلاب على القراءة والاطلاع في مختلف المعارف، والتواصل الإيجابي بينهم في مختلف التخصصات العلمية والأدبية والثقافية.