الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

بالصور.."تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر "الجامعة التكنولوجية"

الأحد 19/مارس/2023 - 02:49 م
السبورة
  • "تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر "الجامعة التكنولوجية"

استقبل د. أحمد حسني الحيوي الأمين العام لصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، ممثلة جامعة هامك الفنلندية د. ماريت فيسكاري، لبحث أطر التعاون بين جامعة هامك للعلوم التطبيقية بفنلندا، وجامعة مصر التكنولوجية الدولية أحد مشروعات الصندوق، في إطار الإعداد لعمل بروتوكول مشترك.

 

 

"تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر الجامعة التكنولوجية

 

أكد د. أحمد الحيوي، أن اللقاء تناول عرض مفصل لجامعة مصر التكنولوجية الدولية بأفرعها الثلاث في كل من القاهرة والفيوم وأسيوط، وبحث إمكانية التعاون مع جامعة هامك في إعداد المناهج العلمية لمرحلة البكالوريوس ومعادلتها بالمناهج الفنلندية في التخصصات المشتركة "Competency based Curriculum".

 

 

"تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر الجامعة التكنولوجية

 

وأضاف - في البيان الصحفي الصادر عن الصندوق - أن اللقاء شهد أيضًا بحث إمكانية إعداد وتدريب أعضاء هيئة التدريس، إعداد وتدريب الكوادر القيادية والادارية بالجامعة التكنولوجية، وإنشاء تقييم مستمر لنظام الجودة بالجامعة التكنولوجية، بالإضافة إلى تأسيس برنامج تبادل لأعضاء هيئة التدريس.

 

 

"تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر الجامعة التكنولوجية

 

وأوضح "الحيوي" أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص صندوق تطوير التعليم وجامعة مصر التكنولوجية الدولية التي يشرف عليها، لعمل اتفاقيات تعاون مشترك للاستعانة بخبرات شركاء أجانب، لتقديم تعليم تكنولوجي متميز تستطيع من خلاله الجامعة إمداد سوق العمل المحلي والدولي بفنيين على أحدث المعايير العالمية، مشيرًا إلى أن اللقاء تخلله زيارة ورش ومعامل الكلية التكنولوجية بالقاهرة.

 

 

"تطوير التعليم بالوزراء" يبحث التعاون مع "هامك الفنلندية" لإعداد مناهج وكوادر الجامعة التكنولوجية

 

يذكر أن جامعة هامك، هي إحدى جامعات التعليم العالي الفنلندي متعددة التخصصات، والتي تهتم بتوفير احتياجات سوق العمل، حيث تقدم الجامعة 29 برنامجًا لدرجة البكالوريوس و13 برنامجًا لدرجة الماجستير، وتقوم بتدريس أحد عشر من برامج الدرجات العلمية باللغة الإنجليزية.

 

رئيس جامعة بنها يشارك في الدورة الـ 55 لـ “المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية”

 

وفى سياق مختلف، قام  رئيس جامعة بنها الدكتور جمال سوسه، بالمشاركة في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الخامسة والخمسين، والذى تستضيفه جامعتا "سوسة" و"المنستير" بتونس ويُقام خلال الفترة من 18 إلى 20 مارس الجاري.


جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، والعديد من وزراء التعليم العالي بالدول العربية، والسفير إيهاب فهمي سفير مصر بجمهورية تونس، ومشاركة أكثر من 200 رئيس جامعة من مختلف الدول العربية الشقيقة.


وتضمنت فعاليات المؤتمر مجموعة من الجلسات النقاشية، والتي تناولت جلسة متخصصة لعدد من وزراء التعليم العالي؛ لمناقشة موضوع التحول الرقمي في التعليم العالي"تجارب ونظرة إلى المستقبل"، وجلسة أخرى المشاركة الطلابية ودور الطلاب في حوكمة الجامعات.


وأكد الدكتور جمال سوسه أن مشاركة جامعة بنها فى أعمال المؤتمر تأتي في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجامعة والجامعات العربية وكذلك تبادل الخبرات بين الجامعات المشاركة مما ينعكس إيجابيًا على منظومة التعليم العالي في جميع الدول العربية.


جدير بالذكر أن اتحاد الجامعات العربية يضم 390 جامعة ومؤسسة تعليمية عربية، كما تأتي هذه الاستضافة في ظل الاهتمام بمحور التعليم العالي العربي، إيمانًا بأهميته في ظل المتغيرات المُتنامية التي يشهدها العالم في كافة المجالات.

 

ممّا يشكّل مسئولية أكبر للجامعات لإعداد طلاب قادرين على الاستجابة لهذه المتطلبات، إضافة إلى تطوير البحث العلمي الذي أصبح مقياسًا لتطور الدول، كما تسعى هذه الدورة إلى توحيد معايير التعليم والتدريب، وتسهيل الإجراءات الخاصة للاعتراف بالشهادات الجامعية ومعادلتها، بما ينعكس على تسهيل التنقل والتبادل الأكاديمي للمدرسين والطلاب والإداريين بين الجامعات الأعضاء.