الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

ازاى تصلى صلاة التراويح.. وما عدد ركعاتها.. وهل هى سنة مؤكدة؟

الثلاثاء 21/مارس/2023 - 11:36 ص
الدكتور احمد كريمة
الدكتور احمد كريمة

يبحث كثيرا من المسلمين عن كيفية صلاة التراويح، وعدد ركعاتها، كما ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم، وهل داوم النبى محمد على آدائها فى المسجد، طوال شهر رمضان الكريم………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 

 

المصلون يتوجهون إلى المساجد لآداء صلاة التراويح

ومن المقرر أن يتوجه المصلون إلى المساجد لأداء صلاة التراويح فى ليلة اليوم الأول لشهر رمضان المبارك، والتراويح، جمع ترويحة، أي ترويحة للنفس، أى استراحة، من الراحة وهى زوال المشقة والتعب، والترويحة في الأصل اسم للجلسة مطلقة، وسميت الجلسة التي بعد أربع ركعات في ليالي رمضان بالترويحة للاستراحة، ثم سميت كل أربع ركعات ترويحة مجازًا، وسميت هذه الصلاة بالتراويح؛ لأنهم كانوا يطيلون القيام فيها ويجلسون بعد كل أربع ركعات للاستراحة، وعدد ركعاتها 8.………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 
 

قيام شهر رمضان

وصلاة التراويح: هي قيام شهر رمضان، وتصلى ليلًا في رمضان بعد صلاة العشاء.………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 


حكم صلاة التراويح:

اتفق الفقهاء على سنية صلاة التراويح، وهي عند الحنفية والحنابلة وبعض المالكية سنة مؤكدة، وهي سنة للرجال والنساء، وهي من أعلام الدين الظاهرة؛ فعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ، فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّهُ» أخرجه النسائي.………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 
 

قيام شهر رمضان يغفر الذنوب

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري.………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 
 

صلاة التراويح سنة باجماع العلماء

قال الإمام النووي في "المجموع شرح المهذب": [فَصَلَاةُ التَّرَاوِيحِ سُنَّةٌ بِإِجْمَاعِ الْعُلَمَاءِ].. وعليه: فصلاة التراويح سنةٌ نبويةٌ في أصلها ينبغي على المسلم أن يحافظ عليها.………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد. 

 

هل داوم النبى محمد على آدائها فى المسجد

وأكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر وعضو الهيئة الاستشارية للفتوي بالأزهر الشريف، «النبي صلي الله عليه وسلم طوال 9 سنوات من مشروعية صلاة التراويح، أي منذ السنة الثانية من الهجرة حتى وفاته في السنة 11 من الهجرة، أدى بمفرده في حجرته عدا ليلتين فقط خرج إلى المسجد دون أن يدعو الناس، فتم بصلاته جماعة فلما كانت الليلة الثالثة لم يخرج إلى المسجد، واستقر الحال على هذا إلى أن جاءت خلافة سيدنا أبو بكر الصديق فشغل والمسلمون بجمع القرآن ومقاومة المرتدين فلم تصلي التراويح جماعة في المسجد».………. ازاى تصلى صلاة التروايح. عدد ركعاتها. سنة مؤكدة. صلاة التراويح. شهر رمضان. النبى صلى الله عليه وسلم. النبى محمد.