السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

البحوث الفلكية: غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا

الخميس 20/أبريل/2023 - 11:53 ص
السبورة
  • البحوث الفلكية: غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن غدًا الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، طبقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، موضحا أن هلال شهر شوال سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران اليوم الخميس في تمام الساعة السادسة والدقيقة 14 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي.

 

البحوث الفلكية: غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا

 

وأكد المعهد القومي للبحوث الفلكلية، أن الهلال الجديد يبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب شمس يوم الرؤية، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 24 - 29 دقيقة.

 

البحوث الفلكية: غدًا أول أيام عيد الفطر المبارك فلكيًا

 

وأوضح أن الهلال الجديد يبقى في العواصم والمدن الإسلامية بعد غروب الشمس، ذلك اليوم لمدة تتراوح بين 10 - 35 دقيقة، معقبًا: بذلك تكون غرة شهر  شوال 1444هـ فلكيًا يوم الجمعة 21 /4 /2023م عيد الفطر المبارك.

 

"السكة الحديد" تصدر تعليمات خاصة بقطارات عيد الفطر المبارك

 

وفى نفس السياق، أصدرت هيئة السكة الحديد تعليمات جديدة بشأن سفر الركاب بالقطارات على خطوط السكة الحديد بالوجه القبلي بالتزامن مع بداية انطلاق قطارات خاصة بموسم عيد الفطر المبارك.

 

وجاءت تعليمات السكة الحديد للسائقين:

 

- منع الركاب من السفر بالسبنسات والعربات غير المخصصة لسفر الركاب علاوة على ما جاء بالقانون رقم 240 لسنة 1979 بتعديل المادة رقم 170 مكرر من قانون العقوبات.

 

المرجو من المهندسين رؤساء الإدارات المركزية لقطاع المسافات الطويلة ومناطق الاستعداد والتنبيه بتعيين قوة الجر والعربات اللازمة لهذا التشغيل خلال فترة التشغيل المخصصة لعيد الفطر.

 

اتخاذ اللازم نحو المعاونة فى الرقابة ومنع دخول ركاب بدون تذاكر ومراقبة الحالة على الشبابيك وتأمين جميع القطارات ومنع الباعة الجائلين من ركوبها ومنع ركوب الجمهور من الأحواش.

 

-على مديري العموم ومديري الإدارات ومفتشى النقل والحركة ضرورة التواجد بمحطات القيام والمحطات المركزية لمراقبة الحالة وتصريف الزحام بالمحطات والعمل على راحة الجمهور وإعداد التعليمات المحلية لجميع المختصين لتنفيذ التعليمات بكل دقة ومراقبة انتظام حركة مسير القطارات.