الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

جامعة القاهرة: ورشة عمل بكلية الاقتصاد بعنوان "المرأة والمجالس المحلية بمصر بين الآمال والتحديات"

الخميس 27/أبريل/2023 - 10:10 ص
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة
  • جامعة القاهرة: ورشة عمل بكلية الاقتصاد بعنوان "المرأة والمجالس المحلية بمصر بين الآمال والتحديات"

تلقى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، تقريرا من الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، عن ورشة العمل التي عقدت بالكلية بعنوان "المرأة والمجالس المحلية في مصر - آمال وتحديات".

 

تقديم ورقة عمل للحوار الوطني لدعم مشاركة المرأة فى المجالس المحلية والنيابية

 

وأشار التقرير إلى أن ورشة العمل استهدفت دعم فرص المرأة في المجالس الشعبية المحلية، وأسفر عنها تقديم ورقة عمل للحوار الوطني لدعم مشاركة المرأة فى المجالس المحلية والنيابية تنفيذا لمبادئ الدستور، وبمشاركة نخبة من الأكاديميين المتخصصين أبرزهم الدكتورة أمل حمادة مدير وحدة دراسات المرأة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، والدكتورة مها خليل نائب مدير حاضنة الأعمال بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

 

جامعة القاهرة: ورشة عمل بكلية الاقتصاد بعنوان "المرأة والمجالس المحلية بمصر بين الآمال والتحديات"

 

وتضمنت الورشة جلستين رئيستين، تناول فيها المشاركون قضية التمييز الإيجابي للمرأة بالتطبيق على نظام الكوتة، والتحديات التي تواجه المرأة في عملها في المحليات، ومشكلة عدم مشاركة النساء في العمل بشكل منظم، وضرورة تأهيل المجالس النيابية والمحلية للتعامل مع المرأة، والحديث عن نظام الحصص للمرأة في المجالس المحلية القادمة، كما تناولت الجلسات دور المحليات في خدمة المواطنين وتحقيق رغباتهم وطلباتهم بما يناسب بيئة وثقافة كل مجتمع، وتطور دور المرأة في العمل العام والمحليات في مصر.

 

جامعة القاهرة: ورشة عمل بكلية الاقتصاد بعنوان "المرأة والمجالس المحلية بمصر بين الآمال والتحديات"

 

وشدد المشاركون في الورشة على أهمية دور ومشاركة المرأة في المجالس المحلية، مؤكدين أن التمييز الإيجابي للمرأة هو وسيلة للتمكين وليس غاية، وهو أداة تنموية تتماشي مع المواثيق الدولية للمساعدة فى إلغاء الصورة النمطية حول المرأة وإزالة التهميش الذي تعرضت له المرأة.

 

توقيع بروتوكول بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وكلية الهندسة بجامعة عين شمس


وفى سياق مختلف، أكد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية التعاون والتكامل بين الجامعات للارتقاء بالمستوى التعليمي والأكاديمي والبحثي للجامعات وتبادل الخبرات والمهارات والمعارف بين أعضاء هيئة التدريس لتطوير منظومة التعليم العالي في مصر، بما ينعكس على إعداد جيل قادر على تلبية مُتطلبات سوق العمل المُعاصر والمُستقبلي.

 

وفي هذا الإطار، وقعت جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية برئاسة د. محمود عبدالشافي الشيخ بروتوكول تعاون مشترك مع كلية الهندسة جامعة عين شمس برئاسة د. عمر الحسيني عميد الكلية؛ لتوطيد التعاون بين الجانبين وتكثيف وتفعيل التدريب العملي والتبادل الطلابي في القطاع الهندسي والتكنولوجي.

 

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز التعاون بين الجامعتين في مجالات التدريب والتطبيقات الفنية والعملية للطلاب؛ للاستفادة من الورش والمعامل المُتوفرة في الجامعتين، وعقد المؤتمرات المشتركة في مجالات التنمية الصناعية والتكنولوجية والتدريب والتشغيل.

 

ومن جانبه، أكد د. محمود الشيخ على سعي جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية علي عقد العديد من بروتوكولات التعاون مع الهيئات والمؤسسات المختلفة؛ لتعزيز سُبل التعاون المشترك والنهوض بالتعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى أهمية التعاون بين الجامعتين في المجالات الإنتاجية والخدمية والتدريبية المختلفة على النحو الذي يُسهم في رفع المستوى المهني والعلمي للجامعة  من أجل تخريج جيل قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي، وتوفير الخبرات اللازمة لطلاب الجامعة على المستوى العلمي والعملي.

 

وأشار د. عمر الحسيني إلى أهمية دعم وتعزيز أطر التعاون بين الجامعات المصرية، لدعم جودة الأداء التعليمي، بما ينعكس على منظومة التعليم العالي في مصر، مؤكدًا على تطلعه لمزيد من التعاون المُثمر، في المجالات التعليمية والبحثية المختلفة.

 

ومن ناحية أخرى، قام رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية بزيارة لمعهد ساليزيان دون بوسكو، في إطار دعم أواصر التعاون بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والجهات الصناعية والمدارس التكنولوجية التطبيقية؛ بهدف إعداد أجيال متميزة من التكنولوجيين القادرين على تلبية مُتطلبات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

 

وتضمنت الزيارة بحث سُبل التعاون المُشترك بين الجامعة والمعهد فيما يتعلق بالتدريب العملي والتبادل الطلابي، وتسهيل عملية التحاق طلاب المعهد بالجامعة لاستكمال دراستهم الجامعية للحصول على البكالريوس التكنولوجي في التخصصات المختلفة، بالإضافة إلى القيام بجولة تفقدية فى معامل وورش المعهد للتعرف على نظام الدراسة والتدريب بالمعهد، كما قدم رئيس الجامعة شرحًا مفصلًا حول جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية والبرامج الدراسية بها لطلاب المعهد.

 

شهدت الزيارة حضور د. طارق عبدالملاك ميخائيل عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالجامعة، ود. سيد الفار وكيل الكلية لشئون التدريب.